سقراط مع محافظ صندوق الاستثمارات العامة

ما حكاية تعيينه محافظًا لصندوق الاستثمارات العامة، وهو الذي كان يرشح لولي العهد القيادات لهذا المنصب؟ ومن أين بدأت رحلة تحول الصندوق؟

جاري التحميل

4 أكتوبر، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» ياسر بن عثمان الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

ما حكاية تعيينه محافظًا لصندوق الاستثمارات العامة، وهو الذي كان يرشح لولي العهد القيادات لهذا المنصب؟ ومن أين بدأت رحلة تحول الصندوق؟ وما رؤية ولي العهد آنذاك؟ إذ يقول الرميان: كان أول ما قمنا به فحصًا تشخيصيًا لما كان عليه الصندوق، ثم نظرنا إلى ما تفعله الدول الأخرى حتى نتعلم منها.

يقول ضيفنا: حددنا للسعودية ست محافظ استثمارية: الأولى محفظة الاستثمارات في الشركات السعودية، والثانية تطوير القطاعات الواعدة وتنميتها، والثالثة الاستثمارات في المشاريع العقارية والبنية التحتية، والرابعة الاستثمارات في المشاريع السعودية الكبرى، وخصصنا المحفظتين الأخيرتين للاستثمارات العالمية.

بعدها حدثنا عن كيفية اتّخاذ القرارات داخل الصندوق، إذ يقول إن آراء أعضاء المجلس تختلف حول الكثير من القرارات، ويحسم القرار بالتصويت ولو صوّت الأغلبية ضد قرار رئيس المجلس.

توسّعنا في الحديث عن أهم ما تحقق في القطاعات الواعدة. إذ يقول إن الصندوق حريص على أن  يكون لأي استثمار يدخله عائد استثماري مجزٍ. بالإضافة إلى أن الصندوق يخطط لتوفير مليون وثمانمئة ألف وظيفة خلال السنوات الخمس القادمة، من خلال شركات الصندوق والشركات التي يتعامل معها. 

بعدها سألنا عن إدارة التنمية المحلية، ولماذا قائدها غير محلي. وعن دخول الصندوق قطاعي الترفيه والرياضة، ولماذا وقع الاختيار على نادي نيوكاسل. وماذا حدث لخطوط الطيران الجديدة. وأخيرًا ما أهم ما تعلمه من مديره ولي العهد محمد بن سلمان.

الحلقة 98 من بودكاست «سقراط» مع ياسر الرميان. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية https://bit.ly/3n8cHJK 

الروابط:

حساب عمر الجريسي على سناب شات.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير