سقراط مع الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالله بن ناصر آل عياف القحطاني، الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام.

جاري التحميل

20 سبتمبر، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالله بن ناصر آل عياف القحطاني، الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام.

في بداية اللقاء وصف ضيفنا تاريخ المشهد السينمائي في السعودية، وغياب صناعة الأفلام في الماضي. ودور هيئة الأفلام وعلاقتها بالإعلام المرئي والمسموع ومهرجان البحر الأحمر. 

يرى آل عياف بأن تطوير المواهب أهم ركيزة بدأت بها الهيئة، ويقول إن التحدي كبير جدًا حتى تجد الكوادر المؤهلة للنهوض بصناعة مكتملة. لذا افتتح عدد من جامعاتنا تخصص صناعة الأفلام، وعملت الهيئة على تقديم الدورات والورش. بالإضافة إلى الابتعاث الثقافي الذي تقدمه جهات عديدة ومنها وزارة الثقافة.

انتقلنا للحديث عن تحفيز الإنتاج المحلي للأفلام في السعودية، والدعم الذي تقدمه الهيئة لصنّاع الأفلام. وسبب الاهتمام وراء جذب الإنتاج العالمي للأفلام إلى السعودية.

سألناه عن الهاجس الأكبر لدى صنّاع الأفلام، والإطار التنظيمي وموضوع الرقابة، إذ يقول إن الرقابة يجب أن تكون واضحة إذا أردنا لقطاع الأفلام أن ينتعش ويزدهر. ولن تتمكن الهيئة من تحقيق النجاح في استراتيجيتها من دون إيضاح موضوع الرقابة، فالدول التي نجحت فيها الصناعة، كان لديها نظام واضح.

كما سألناه عن تنظيمات الأمن والسلامة في بيئة العمل. والتوزيع والعرض، وأسعار التذاكر في السينما. ولم يفتنا طرح أسئلتكم على ضيفنا.

الحلقة 96 من بودكاست «سقراط» مع عبدالله بن ناصر آل عياف القحطاني. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية https://bit.ly/3n8cHJK

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» إيناس الشهوان، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا.
فهدة القصير