ماذا يحدث في ملف التعليم؟

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» سمو الأمير فيصل بن عبدالله المشاري، الخبير بقطاع التعليم، وتناولنا واقع القطاع اليوم.

جاري التحميل

30 أغسطس، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» سمو الأمير فيصل بن عبدالله المشاري، الخبير بقطاع التعليم.

تناولنا في هذه الحلقة واقع تعليمنا اليوم، ومؤشرات قطاع التعليم من مرحلة الطفولة المبكرة، مرورًا بالتعليم العام، وحتى التعليم الجامعي. إلى جانب نقاش القرارات الحديثة.

بدأ ضيفنا حديثه بقصة تأسيس مركز القياس الوطني، وخطوة دمج التقييم والتقويم، وقياس التعليم في هيئة التقويم والتعليم والتدريب، وعلاقتها بتحسين مخرجات التعليم.

سألناه عن واقع التعليم في السعودية؛ هل يرى أن التعليم لا يمثل طموحات المجتمع ولا يشهد أي تطور؟ أم أن تعليمنا جيد، لكن صورة ذهنية عن قطاع التعليم تشكّلت واستقرت؟

انتقلنا للحديث عن مرحلة الطفولة المبكرة ونسب الالتحاق، ومؤشرات التعليم العام غير المطمئنة. إذ يرى ضيفنا أن المشكلة في جودة التعليم لا تتوقف على منهج أو معلم، وإنما إهمال بعض الطلاب وتراخيهم.

كما تحدّثنا عن القرارات الحديثة في التعليم، كنظام الفصول الدراسية الثلاثة ومسارات الثانوية، التي يختلف ضيفنا معها ولا يرى أي جدوى من تطبيقها، بل العكس يعتقد أن لها تداعيات. 

ختمنا اللقاء بنقاش حول دورة تخطيط التعليم، وبناء خطة استراتيجية ثابتة لا تتغير بتغير الوزراء.

الحلقة 93 من بودكاست «سقراط» مع سمو الأمير فيصل بن عبدالله المشاري. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

الروابط:

  • حساب عمر الجريسي على سناب شات.
  • حساب سمو الأمير فيصل بن عبدالله المشاري على تويتر.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» إيناس الشهوان، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا.
فهدة القصير