سقراط مع الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة «ترشيد»

حلقة مع الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة «ترشيد» وليد الغريري، تحدثنا معه حول المشهد السابق لقطاع الطاقة، وما المشكلة في استهلاكنا لها؟

جاري التحميل

15 مارس، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة «ترشيد» وليد الغريري.

بدايةً تحدثنا مع ضيفنا بشكل عام حول المشهد السابق لقطاع الطاقة، وما المشكلة في استهلاكنا لها؟ ولماذا نحتاج لشركة مثل «ترشيد»؟ إذ تعد الشركة، كما أوضح ضيفنا، من الشركات التي استحدثت قطاعًا جديدًا ليعالج مشكلة كانت ستحدث بصورة مستقبلية.

ثم انتقلنا في الحديث إلى تأسيس الشركة وخدماتها ونموذج عملها حيث تعمل الشركة من خلال خدمتين رئيستين: «إعادة تأهيل المباني» و«إعادة تأهيل إنارة الشوارع». كما سألنا عن الجهات التي تعمل معها.

تحدثنا بلغة الأرقام عن أبرز ما حققته الشركة مثل: عدد إنارات الشوارع التي جرى تغييرها على مستوى السعودية، وما نتيجة الوفر التي أوجدها هذا التغيير؟ كم عدد المباني الحكومية التي أُعيد تأهيلها؟ وهنا توقفنا لنتحدث عن مراحل التغيير التي يحدثونها في المبنى ليصبح «مرشد للطاقة». كما تحدثنا عن جميع الوفر الذي أنتجوه، وكم يساوي بلغة «الريال» و«برميل النفط» و «الانبعاثات الكربونية» التي تجنبنا حدوثها.

كما سألنا ضيفنا لماذا يخدمون القطاعات الحكومية فقط، ولا يخدمون القطاع الخاص والأفراد.

ثم ختمنا حوارنا بأسئلتكم الثمينة، منها: ما مستقبل الشركة بعد الانتهاء من جميع مشاريعها؟ وما أهم النصائح التي يقدمها للمستهلك النهائي للتوفير في فاتورة الكهرباء؟ 

الحلقة 81 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية https://bit.ly/3n8cHJK

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس مجلس إدارة نادي الهلال

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» فهد بن سعد بن نافل، رئيس مجلس إدارة نادي الهلال. وتحدثنا معه عن استراتيجية نادي الهلال.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالله بن ناصر آل عياف القحطاني، الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

ماذا تغير في المجتمع؟

نستضيف رشود الخريّف، المختص في الجغرافيا السكانية والديموغرافيا، للحديث عن التوازن بين السكان والإمكانات التنموية، وعن انخفاض معدل الإنجاب.
ريما الرزوق