سقراط مع الرئيس التنفيذي لهيئة التراث

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الرئيس التنفيذي لهيئة التراث جاسر الحربش. بدايةً تحدثنا مع ضيفنا حول ملف التراث في السعودية، إذ سبق العمل

جاري التحميل

8 مارس، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الرئيس التنفيذي لهيئة التراث جاسر الحربش.

بدايةً تحدثنا مع ضيفنا حول ملف التراث في السعودية، إذ سبق العمل عليه لأكثر من ستين سنة قبل أن يتحوّل إلى تأسيس الهيئة لتكون مسؤولة عنه تحت وزارة الثقافة. كما تحدثنا عن اختصاصات الهيئة، وكيف تتقاطع مع الجهات الأخرى مثل وزارة السياحة.

ثم انتقلنا في الحديث إلى قطاعات الهيئة مثل: الآثار والتراث العمراني والتراث غير المادي، وهنا توقفنا لنفهم ما المقصود بالتراث غير المادي وماذا يشمل؟ كما غطينا التحديات التي يواجهها كل قطاع.

تضمَّن حديثنا في حكاية تحوّل عن أبرز ما تحقق في حماية الآثار والتراث العمراني، وتنمية التراث غير المادي وتسجيله، وأيضًا جهود الهيئة في قطاع الحرف اليدوية. واستشهد ضيفنا بكثير من الأمثلة منها: الإعلان عن اكتشاف أثري بمحافظة الحائط في منطقة حائل «شمالي المملكة»، وهو عبارة عن نقوشٍ صخرية تعود للملك البابلي نابونيد في منتصف القرن السادس قبل الميلاد. 

بعدها نقلنا هموم الخريجين والمتخصصين في التراث، الذين يرون بأنَّ القطاع ما زال لا يقدم لهم فرص العمل المناسبة.

ثم ختمنا حوارنا بأسئلتكم الثمينة، ومنها: كيف تساهم الهيئة بربط الجيل الجديد بتراثه الذي هو مفصول عنه اليوم؟ وبماذا يعد ضيفنا منسوبي الهيئة المنزعجين من طريقة التسكين بعد انتقالهم من هيئة السياحة وضمهم لهيئة التراث؟ 

الروابط

الحلقة 80 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير