المدير العام للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء»

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» المدير العام للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» راشد القعود. بدايةً تحدثنا مع ضيفنا حول جهاز «أداء»

جاري التحميل

1 مارس، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» المدير العام للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» راشد القعود.

بدايةً تحدثنا مع ضيفنا حول جهاز «أداء» إذ ربطناه مع حلقتنا السابقة عام 2019 مع قائده السابق إبراهيم نياز حيث تحدثنا عن دوره ومهامه وهيكلته.

كان محورنا الأساسي في هذه الحلقة «وش أخبار رؤيتنا؟» إذ يفترض بهذا المركز قياس أداء الأجهزة الحكومية ضمن مؤشراته، ورفع تقاريرها بشكل ربعي سنويًا، فكانت فرصة جيدة لنعرف أين وصلنا.

تضمَّن حديثنا أبرز المؤشرات المتحققة وتلك غير المتحققة، مثل «مؤشر الابتكار». كما سألنا ضيفنا لماذا تتكرر الإجابة «منهجية القياس تغيرت» عندما نسأل عن مؤشر متراجع، فهل هذا مبرّر أم إخفاق؟ وكيف يميّز مركز «أداء» بين تقصير الجهاز وتغيُّر منهجية القياس بالفعل.

سألنا ضيفنا عن أفضل ثلاث جهات حكومية، وعن أفضل برامج رؤية 2030 تحقيقًا لمستهدفاتها. كما سألنا عن «المستخدم الخفي» كأداة يستخدمونها لتقييم الجهات العامة وخدماتها.

ثم ختمنا حوارنا بأسئلتكم الثمينة، ومنها: لماذا لا يبدأ المركز بنشر بيانات أداء الأجهزة العامة للعموم؟ ومن هم رواد الأداء في القطاعات الحكومية؟

الروابط:

الحلقة 79 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على:

[email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية https://bit.ly/3n8cHJK

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير