سقراط مع الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية

حلقة مع الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية محمد قربان، سألنا ضيفنا بدايةً عن التحوّل من «الهيئة السعودية للحياة الفطرية» إلى «المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية» والتي كانت تُعنى بأدوار المركز اليوم.

جاري التحميل

22 فبراير، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية محمد قربان.

سألنا ضيفنا بدايةً عن التحوّل من «الهيئة السعودية للحياة الفطرية» إلى «المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية» والتي كانت تُعنى بأدوار المركز اليوم. لماذا حدث هذا التحوّل وما التحديات التي واجهت الهيئة سابقًا؟ ثم تحدثنا بالتفصيل حول أدوار المركز واستراتيجيته، وكيف تتقاطع أعماله مع «المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي».

تحدثنا عن تفاصيل عمل المركز، كيف يحافظون على المحميات، وكيف يجري الحدّ من الصيد الجائر للحيوانات المهدّدة بالانقراض مثل الوعول. كما سألنا عن كيفية إطلاق الكائنات الفطرية وإعادتها إلى بيئاتها الطبيعية، وكم إطلاقًا جرى حتى اليوم؟

تحدثنا بالأرقام عن واقع القطاع إلى وقت قريب والتغيّرات التي مرَّ بها، مثل إعادة إطلاق «المها الوضيحي» وإكثاره، والذي كان مهددًا بالانقراض. كيف تحدث هذه العمليات وفي أي فترة من السنة؟ وما المراحل التي تمر بها؟ كما سألنا ضيفنا عن 111 نوع حيوان صُنِّفت كمهددة بالانقراض في السعودية، وما أهم خمسة أنواع وضعوها في أولوياتهم للحفاظ عليها؟

ولم يفتنا طرح أسئلتكم الثمينة مثل: لماذا لا يُسمَح للعامة بزيارة المحميات؟ لماذا لا يوجد تركيز على مراقبة الوعول الجبلية في منطقة تبوك والتي تتعرض للصيد الجائر على يد القناصين؟ 

الروابط

تستطيع الاستماع للحلقة 78 من بودكاست سقراط مع عمر الجريسي من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcasts. كما يسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

 ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير