سقراط مع مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكليّة والعلاقات الدولية

نستضيف مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكليَّة والعلاقات الدولية عبدالعزيز الرشيد. تطرقنا في حديثنا معه إلى النموذج الاقتصادي السابق والمأمول في السعودية.

جاري التحميل

15 فبراير، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكليَّة والعلاقات الدولية عبدالعزيز الرشيد.

بدايةً حاولنا فهم وكالات الوزارة التي يشغل ضيفنا قيادتها، وما المقصود بـ«العلاقات الدولية» داخل منظومة المالية؟ كما أسهبنا في تبسيط مفهوم الاقتصاد لغير المتخصصين. 

تطرقنا في حديثنا مع عبدالعزيز الرشيد إلى النموذج الاقتصادي السابق في السعودية؛ ما تحدياته وما المشكلة فيه وما النموذج المأمول؟

ثم انتقلنا في حديثنا إلى طبيعة علاقتنا بتوصيات صندوق النقد الدولي، إذ ثمة صورة ذهنية لدى البعض أنه أداة للهيمنة على الدول النامية مستشهدين بقصة ماليزيا وكيف أنَّ نجاحها في الخروج من «أزمة النمور الآسيوية» يعود إلى فعلها عكس توصيات الصندوق؟ كما تحدثنا مع ضيفنا عمَّا ورد من توصيات حول وضع السعودية الاقتصادي في «مشاورات المادة الرابعة لعام 2021»، وراجعنا أهمها.

غطينا في حديثنا التساؤلات الشائعة مثل: أين تنويع الاقتصاد؟ هل هو مجرد «ضرائب ورسوم»؟ وما المقصود بقطاعات الاقتصاد الجديد مثل «الترفيه» و«الرياضة» ولماذا يرونها اقتصاد في الوقت الذي يراها الكثير خسارة مالية.

لم يفتنا أن نسأل ضيفنا عن التحول في المنظومة المالية والإصلاحات المحققة حيث سألنا ضيفنا «ما أهم إصلاح اقتصادي تحقق؟» و«ما أهم إصلاح اقتصادي يجب أن يتحقق؟».

ثم ختمنا حوارنا بأسئلتكم الثمينة مثل: هل صحيح أنَّ قرار زيادة الضريبة الى 15% كان لإيقاف نزيف الدولار؟ هل ستُخفَّض ضريبة القيمة المضافة؟ هل ارتفاع الدين العام يشمل المشاريع الكبرى؟

الروابط

الحلقة 77 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس مجلس إدارة نادي الهلال

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» فهد بن سعد بن نافل، رئيس مجلس إدارة نادي الهلال. وتحدثنا معه عن استراتيجية نادي الهلال.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالله بن ناصر آل عياف القحطاني، الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

ماذا تغير في المجتمع؟

نستضيف رشود الخريّف، المختص في الجغرافيا السكانية والديموغرافيا، للحديث عن التوازن بين السكان والإمكانات التنموية، وعن انخفاض معدل الإنجاب.
ريما الرزوق