سقراط مع محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

أكّد ضيفنا على دور المؤسسة في توفير ما يحتاجه قطاع الأعمال في ظل الثورة الصناعية الرابعة، عبر توفير التدريب في أكثر المجالات طلبًا.

جاري التحميل

8 فبراير، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أحمد الفهيد.

سألنا ضيفنا بدايةً عن أجمل منظر شاهده من سماء السعودية مع ممارسته هواية الطيران. ومنها انتقلنا إلى الحديث عن تاريخ إنشاء المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، دورها والتحولات التي مرّت ولا تزال تمرّ بها. كما تحدّث عن مسمى المؤسسة العامة وفسّره. ويؤكد على أننا نشهد اليوم عصرًا تتنافس فيه المهارات في ظل التنمية التي نشهدها. 

كما أشار ضيفنا إلى القفزة في أعداد الطلاب المقبلين على المؤسسة رغم حقيقة تفضيل الأكثرية للجامعات، وعزا ذلك إلى الحوافز التي اعتمدتها المؤسسة لزيادة جذب الطلاب، من أهمها التوسع في تقديم فرص العمل وفرص التوظيف.

كما أكّد على دور المؤسسة في توفير ما يحتاجه قطاع الأعمال في ظل الثورة الصناعية الرابعة وضرورة التماشي معه، وذلك عبر توفير التدريب في أكثر المجالات طلبًا اليوم كالسياحة والفندقة والطاقة المتجددة. ويرى أن أهمية رفع كفاءة المخرجات وتلبية حاجة سوق العمل تفوق أهمية التوسع بأعداد المخرجات.

اختتم ضيفنا الحلقة بالإجابة عن أسئلة المواطنين، أهمها مسألة اختيار الطالب لتخصصه الدراسي. كما تناول حقيقة التغيُّر في أساليب التوظيف، فبينما كانت الشهادة هي الأهم، نشهد اليوم ميلًا نحو التوظيف بناءً على المهارات والخبرات.

الروابط:

تستطيع الاستماع للحلقة 76 من بودكاست سقراط مع عمر الجريسي من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcasts. كما يسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على:

 [email protected]

 ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير