سقراط مع مستشار في الديوان الملكي

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» المستشار في الديوان الملكي ورئيس لجنة برنامج التحول الوطني ونائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني محمد التويجري.

جاري التحميل

25 يناير، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» المستشار في الديوان الملكي ورئيس لجنة برنامج التحول الوطني ونائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني محمد التويجري.

ضيفنا قائدٌ يحمل ثلاث قبعات قيادية، فحاولنا تغطيتها قدر الإمكان. فسألنا ضيفنا بدايةً عن كيفية عمل العقل المدبر «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية» الذي يتولى زمام أمور برامج الرؤية، وما كواليس العمل؟

ثم انتقلنا في حديثنا إلى برنامج «التحول الوطني»، حيث سألنا ضيفنا عن دوره وممكناته، وعن تاريخه. فهو أول برنامج تحوُّلي يُطلَق، ثم عقبته البرامج الأخرى. ولم يفتنا سؤاله عن الأثر الأهم الذي أحدثه البرنامج بعد انتهاء مرحلته الأولى. كما أسهب ضيفنا في الحديث عن المتابعة وكيف يعملون مع الجهات المنفذة.

غطينا بعدها القبعة الثانية «صندوق التنمية الوطني»، فسألنا ضيفنا كيف ولدت فكرة إنشائه، ولماذا ضمَّ تحته جميع الصناديق التنموية؟ وما الذي تغير على الصناديق التي سبقته حيث يتجاوز عمر بعضها الأربعين سنة؟ ثم سألنا عن آخر مخرجات «صندوق البنية التحتية» الذي يعد الأقرب لقلب ضيفنا، ففهمنا دوره وحجمه. كما سألنا ضيفنا عن الأثر المتوقع منه، وما أبرز ملامح استراتيجية الصندوق للسنوات الخمس القادمة؟ ولماذا جاء التوجه إلى اختيار شخصية غير سعودية لقيادته؟

كانت الاستضافة فرصة لسؤال محمد التويجري عن طبيعة عمل «مستشاري الديوان الملكي»: هل هم مستقلون، وما هي طبيعة عملهم؟ وما الفرق بين مستشار في الديوان الملكي ومستشار في مجلس الوزراء؟

أيضًا سألنا ضيفنا عن تجربة الترشح لمنظمة التجارة العالمية وكواليسها، وكيف كانوا يتنقلون بين الدول، وكيف دعم ولي العهد مشواره، وكيف كانت ردة فعله بعد إعلان عدم الترشح للفوز.

ثم ختمنا حوارنا بسؤال ضيفنا عن الرسالة التفاؤلية التي يبعثها لمواطن غير متفائل ما زال لا يؤمن بالعمل التحولي الذي تقوم به الدولة.

الروابط:

الحلقة 74 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]m

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير