سقراط مع نائب وزير البيئة والمياه والزراعة

حلقة مع منصور المشيطي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة، وقام برسم لنا الصورة الكبيرة للوزارة بعد دمج القطاعات الثلاثة داخلها «البيئة، المياه، الزراعة»، موضحًا لنا دور كل قطاع.

جاري التحميل

28 ديسمبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» نائب وزير البيئة والمياه والزراعة منصور المشيطي.

بدايةً طلبنا من ضيفنا أن يرسم لنا الصورة الكبيرة للوزارة بعد دمج القطاعات الثلاثة داخلها «البيئة، المياه، الزراعة»، موضحًا لنا دور كل قطاع.

بعدها تناولنا مع ضيفنا حقائق القطاعات سابقًا، تحديدًا الفرص التي كانت بأيدينا في 2015 وأصبحت هدرًا دونما استغلال. كذلك حاولنا فهم طموح الوزارة، وما التحوّل الذي يرغبون الوصول إليه؟

ثم انتقلنا في الحديث عن أبرز ما تحقق على مستوى القطاعات الثلاثة، مثل تحرك الوزارة لمواجهة تحدي انقراض الحيوانات وتصحر المراعي وزيادة الغازات الدفينة سنويًا وزيادة الغطاء النباتي وتحلية المياه.

تحدثنا أيضًا عن هموم المزارعين وتحدياتهم المصيرية مع توجهات الوزارة مثل تحديد المحاصيل المطلوبة، وفتح الاستيراد الذي يعد منافسًا لهم وقاتلًا للمحاصيل. فهل ستقدم الوزارة خارطة واضحة للمزارعين تحقق استدامة الزراعة وتسمح لهم بالتخطيط لمحاصيلهم؟

ولم يفتنا طرح أسئلة أصدقاء «سقراط» على ضيفنا ومنها: ارتفاع قيمة فواتير المياه وتراخيص المخيمات ومنع الاحتطاب. وهل تنسق الوزارة مع البلديات لضبط أعمال تقزيم الأشجار في المدن وزراعة النخيل؟

الروابط

الحلقة 70 من بودكاست سقراط مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على:

[email protected]

مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. خطوة جمل شريك النجاح في بناء و تشغيل مشروعك. زر موقعنا، وأبدأ بخُطوة:  http://camelstep.com

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير