سقراط مع رئيس مركز الاستحقاق المحاسبي

حلقة مع رئيس مركز الاستحقاق المحاسبي عبدالله المهذل، تحدثنا حول مفهومين: الأساس النقدي وأساس الاستحقاق، وشرح ضيفنا المفهومين وذكر لنا الفرق بينهما.

جاري التحميل

23 نوفمبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست سقراط رئيس مركز الاستحقاق المحاسبي في وزارة المالية، عبدالله المهذل.

استهل ضيفنا الحلقة بالحديث عن طفولته وتعصّبه للرياضة، ثم حدثنا عن ابتعاثه وتعرّفه على رياضات جديدة أضافت له اهتمامًا جديدًا باستعمال علوم البيانات في تحليل المباريات.

انتقلنا بعدها إلى الحديث حول مفهومين مهمين: الأساس النقدي وأساس الاستحقاق. شرح ضيفنا المفهومين وذكر لنا الفرق بينهما، وتناول بعض تجارب أوائل الدول التي اعتمدت أساس الاستحقاق عوضًا عن الأساس النقدي، وفائدة هذا التحول. 

كما سرد لنا ضيفنا تفاصيل بدء انتقال السعودية عام 2016 إلى نظام الاستحقاق، وما يرافق ذلك من تحديات مختلفة لضمان التحول بحلول عام 2023. وذكَّرنا أن الاعتماد على الأساس النقدي لن يتوقّف كليًا، لكن الموازنة مطلبٌ هام.

اختتمنا الحلقة بالسؤال عن مستقبل تخصص المحاسبة، ويؤمن ضيفنا أن الحاجة لهذا التخصص لن تنقطع مستقبلًا رغم الأنظمة الجديدة والتطورات التقنية، فالحاجة للعنصر البشري ستظل موجودة دائمًا.

تستطيع الاستماع للحلقة 65 من بودكاست سقراط مع عمر الجريسي من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcasts. كما يسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على [email protected]

 ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير