سقراط مع الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات «موان»

حلقة مع الدكتور عبدالله السباعي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات «موان»، سألناه عن قصة تأسيس المركز، وعن الحاجة له.

جاري التحميل

31 أكتوبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست سقراط عبدالله السباعي، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات «موان».

بدايةً سألنا ضيفنا عن قصة تأسيس المركز، وعن الحاجة له. إذ يرى البعض أن تخصيص مركز لإدارة قطاع النفايات أشبه بالترهل الحكومي. فكيف يوضح ضيفنا هذه النقطة؟ كما سألناه عن علاقة المركز بالجهات الأخرى مثل وزارة البيئة والمياه والزراعة.

بعدها تناولنا مع عبدالله السباعي رحلة التحول التي بدأت جزئيًا، مستشهدين بواقع القطاع سابقًا، إلى أن أخذ شكله اليوم. وما أهداف المركز مستقبلًا؟

كذلك حاولنا معرفة أولويات المركز، إذ يقول ضيفنا أنَّ الأولويَّة ليس التدوير بل ألًّا يكون هناك نفايات بالأصل.

ثم انتقلنا في الحديث إلى الاستثمار في النفايات وتغيير نظامه، حيث كان الاستثمار في النفايات سابقًا غير متاح، فما هي خطة المركز نحو إتاحته؟

تحدثنا أيضًا عن ارتباط عمل المركز بمفهوم الاقتصاد الدائري، المعاكس للعمل السابق بالاقتصاد الخطي، حيث تنتهي دورة حياة المنتج عند انتهاء استخدامه الأول.

ولم يفتنا طرح أسئلة أصدقاء سقراط منها: كيف سيحفز المركز المجتمع على فرز النفايات من المصدر؟ وما هي الوجهة لمن يريد تقديم ابتكاره؟ ومتى سيتم إطلاق الاستراتيجية ولوائحها؟ 

الروابط:

  • @ncwmsa – حساب المركز على تويتر
  • @ojeraisy – حساب عمر الجريسي على سناب شات

الحلقة 63 من بودكاست سقراط مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على :[email protected]

الموقع: ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس مجلس إدارة نادي الهلال

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» فهد بن سعد بن نافل، رئيس مجلس إدارة نادي الهلال. وتحدثنا معه عن استراتيجية نادي الهلال.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالله بن ناصر آل عياف القحطاني، الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

ماذا تغير في المجتمع؟

نستضيف رشود الخريّف، المختص في الجغرافيا السكانية والديموغرافيا، للحديث عن التوازن بين السكان والإمكانات التنموية، وعن انخفاض معدل الإنجاب.
ريما الرزوق