سقراط مع رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة

حلقة مع رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة محمد علوان، سألنا ضيفنا عن تأسيس الهيئة وإرتباطها بوزارة الثقافة وعلاقتها بالقطاعات الثقافية الأخرى.

جاري التحميل

5 أكتوبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست سقراط، رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة، محمد علوان. بدايةً تحدثنا عن خبرات الضيف الأدبية والثقافية، حيث احترف الدكتور محمد علوان الرواية قبل قيادة هيئة تُعنى بهذا الإختصاص.

ثم سألنا ضيفنا عن تأسيس الهيئة وإرتباطها بوزارة الثقافة وعلاقتها بالقطاعات الثقافية الأخرى،  وتحدثنا عن المشهد الأدبي السعودي. انتقلنا بعدها لمعرفة التحديات التي تواجه القطاعات الثلاثة، حيث يرى الضيف أن قطاع النشر مثلًا مشكلة اقتصادية بالأساس. 

ثم سألناه عن الإنجازات المحققة في كل من القطاعات الثلاث: الأدب والنشر والترجمة. في هذه الأخيرة، سألنا عن الدعم المقدم للمترجمين، كونه أعلى التخصصات الجامعية من حيث عدد الطلبة المتخرجين، دون وجود مسارٍ مهنيٍّ واضح. وطرحنا أيضًا النقد المجتمعي الموجه لإدراج مناهج الفلسفة لطلاب المدرسة وغيرها.

لم يفتنا أيضًا طرح أسئلة المهتمين في محور «حكاية مواطن» حول عجزهم التقديم على قاعدة بيانات تفيد المؤلفين. ولم يفتنا السؤال حول معرض الكتاب بنسخته الجديدة، والذي سُجّلت هذه الحلقة في قلبه.

تستطيع الاستماع للحلقة 59 من بودكاست سقراط مع عمر الجريسي من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcasts. كما يسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على [email protected] 

الروابط

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير