سقراط مع أمين اللجنة الوزارية لتنظيم سكن العمالة في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

يحدثنا الدكتور أحمد جميل قطانن أمين اللجنة الوزارية لتنظيم سكن العمالة ووكيل وزارة البلدية لتصنيف المقاولين، عن سكن العمال، ودور الذكاء الصناعي في عملهم.

جاري التحميل

16 فبراير، 2021

في حلقة اليوم، نستضيف أمين اللجنة الوزارية لتنظيم سكن العمالة ووكيل وزارة البلدية لتصنيف المقاولين، الدكتور أحمد جميل قطان.

يأتي ضيفنا من خلفية تقنية وأكاديمية، ويتمتع بخبرة كبيرة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي. قبيل توليه منصبه الجديد، شغل الدكتور منصب وكيل السياسات العمالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عام 2015.

منتصف عام 2018، اشتغل ضيفنا مستشارًا لوزير التجارة. وأثناء توليه هذه المهام، شارك في عضوية مجلس إدارة البريد السعودي ولجنة سياسات سوق العمل. وتولى منصبه الحالي في عام 2019. فكيف أثرت وظيفة ضيفنا الجديدة على حياته؟

تختلف حلقتنا قليلًا هذه المرة، إذ ركزنا على موضوع سكن العاملين، خصوصًا أثناء جائحة كورونا. وتحدثنا عن دور بيانات الذكاء الاصطناعي في مواجهة الأزمة، وكيف ساعدت على تجاوز تحدياتها.

تحدثنا أيضًا عن أهم ما حُقّق خلال الأزمة والإجراءات المؤقتة والدائمة التي اعتُمدت للتعامل مع هذا الملف. ولأن تحسين بيئة الوافدين الذين يشكلون نسبة لا بأس بها من سكان المملكة تعدّ من مستهدافات برنامج التحول الوطني، تطرقنا أيضًا لمؤشر جودة حياة الوافدين والذي لم يحقق هدف عام 2020. فيشرح لنا ضيفنا سبب ذلك.

كما طرحنا أسئلة أصدقاء سقراط، ومن بينها ما يلي: ما أكثر المدن السعودية التي توفر مساكن مناسبة للعمال؟ ما الحد الأدنى لمواصفات سكن العاملين بما يضمن حياة كريمة؟ وكم نسبة الإسكان المؤهل والمطابق للمعايير؟

تستطيع الاستماع للحلقة 51 من بودكاست سقراط، مع عمر الجريسي من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. 

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على  Apple Podcasts. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست سقراط بمراسلتنا على [email protected]

الروابط

حساب عمر الجريسي عبر سناب شات

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المؤسسة العامة للري

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الدكتور فؤاد بن أحمد آل الشيخ مبارك، رئيس المؤسسة العامة للريّ، وتحدثنا عن دور المؤسسة عمومًا.
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

أن تكون رائد أعمال قبل وبعد الرؤية

تناول الزيني رحلة شركة فودكس، إذ عاصرت منظومة ريادة الأعمال والتمويل والاستثمار الجريء قبل الرؤية وبعدها.
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لهيئتي المسرح والموسيقا

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، والمكلف على هيئة الموسيقا.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

ماذا حدث في ملف الطاقة والبترول؟

يحكي المقبل عن تميّز السعودية في إسهام المواطن في قطاع الطاقة منذ البداية، فكان له دورٌ في هذه المسيرة وكان جزءًا مهمًا من نموها. 
ريما الرزوق
بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية

استهل ضيفنا الحلقة بالحديث عن قصة مجموعة تداول السعودية والشركات التابعة لها، شارحًا تفاصيل كل شركة، وكذلك حكاية التحول في السوق السعودي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

حكاية التحول في الاستثمار الجريء وكواليس صفقة جاهز

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز العمران، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لـ«تأثير المالية» (IMPACT 46).
ريما الرزوق