سقراط مع سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» إيناس الشهوان، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا.

جاري التحميل

10 يناير، 2023

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» إيناس الشهوان، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا.

بما أنها أول حلقة نستضيف فيها شخصًا من القطاع الدبلوماسي، سألت ضيفتي بدايةً عن هيكلة وزارة الخارجية، وحكاية دخولها المجال وحتى أبرز مهامها بالوزارة.

انتقلنا بعدها للحديث عن السفير ومعايير اختياره للمنصب، وطبيعة عمله. كما تطرقنا لمصطلحات لطالما سمعناها في الإعلام؛ كطرد السفير وسحبه واستدعائه، فماذا نعني بهذه المصطلحات، وما علاقتها بالعلاقات الدبلوماسية بين الدول.

امتد حديثنا لمملكة السويد وجمهورية آيسلندا، وأهم المعلومات بشأنهما ونبذة عن مجتمعاتهما، ونظرتهم إلى الإسلام والمسلمين. وقادني ذلك للحديث عن تدخلات الغرب في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وخصوصًا محاولتها ممارسة الوصاية على السعودية في كثير من الملفات.

وختمنا حديثنا بتمكين المرأة في القطاع الدبلوماسي، ولقاؤها التاريخي مع سعود الفيصل في 2014. كما لم يفتنا طرح أسئلتكم القيمة.

الحلقة 112 من بودكاست «سقراط» مع إيناس الشهوان. بوسعك الاستماع إليها من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). بوسعك أيضًا اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط في صفحة الاقتراحات، أو بمراسلتنا على: [email protected] 

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية https://bit.ly/3n8cHJK 

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير