سقراط مع الأمين العام السابق لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» سعود بن سعيد المتحمي، الأمين العام السابق لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة».

جاري التحميل

20 ديسمبر، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» سعود بن سعيد المتحمي، الأمين العام السابق لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة».

في بداية حلقتنا سألنا ضيفنا عن تاريخ مؤسسة موهبة، التي تأسست في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز. وتعد مؤسسة وقفية غير ربحية، وأحد كيانات مؤسسة الملك عبدالله الإنسانية.

انتقلنا بعدها إلى مقياس السعودية في تعريف الموهبة، فقسمه ضيفنا إلى الاستدلال اللُّغوي وفهم المقروء، المرونة العقلية، الاستدلال العلمي والميكانيكي، الاستدلال الرياضي والمكاني. ويزعم أن السعودية تتفرد بهذا المقياس.

ثم تطرقنا إلى أهم المبادرات والبرامج التي أطلقتها المؤسسة لاكتشاف المواهب؛ كبرنامج الالتحاق بالجامعات المرموقة في العالم، ورحلة اكتشاف الطالب الموهوب، والمشاركات في الأولمبياد الدولية.

تحدثنا في نهاية الحلقة عن العالم الافتراضي ونظرة المتحمي إليه، وكيف يستعدّ الشباب لهذا العالم، وكيف يكون الابتكار أسلوب حياة. وسألته أيضًا عن ماذا بعد هذا الطريق الحافل بالتجارب، وخططه للتقاعد.

الحلقة 109 من بودكاست «سقراط» مع سعود المتحمي. بوسعك الاستماع إلى الحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. بوسعك أيضًا اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية https://bit.ly/3n8cHJK 

سلوشنز المزوّد الأول لحلول تقنية المعلومات في المملكة: https://thmanyah.link/d0v

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير