سقراط مع المدير العام التنفيذي لبرنامج تطوير وزارة الحرس الوطني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» مشعل بن فواز المسعد، المدير العام التنفيذي لبرنامج تطوير وزارة الحرس الوطني.

جاري التحميل

1 نوفمبر، 2022

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» مشعل بن فواز المسعد، المدير العام التنفيذي لبرنامج تطوير وزارة الحرس الوطني.

في بداية الحديث سألنا ضيفنا عن الحرس الوطني من بداية تأسيسه وحتى اليوم، وعن مساهماته. فيقول المسعد إنَّ للحرس الوطني مساهمات عديدة مثل الدخول في حرب الخليج وحرب اليمن، والعمل إلى جانب القوات المسلحة الملكية في الدولة للدفاع عن الأراضي السعودية. وإضافةً إلى مساهمات الحرس الوطني الاجتماعية، إلا أنَّ قطاع التعليم له الأولوية.

كما سألنا ضيفنا عن نقاط القوة في الحرس الوطني وفرص التطوير. فعلى مستوى المنظومة الصحية، يقول المسعد بأن التميّز في مستوى التخصصات الصحية خلق لوزارة الحرس الوطني والشؤون الصحية مراكز متقدمة. أما عن التحسين على مستوى المنظومة العسكرية، فيقول إنه لا بد من وجود مجموعة من النقاط والبنى الأساسية التي تساعد الجهاز في تنفيذ أعماله على الوجه الأمثل. 

انتقلنا بعدها للحديث عن توطين الصناعات العسكرية، فيؤكد ضيفنا بأنه أصبح هاجسًا. ففي البداية لم يكونوا متيقنين من إمكانية تحقيق هدف توطين الصناعات العسكرية بنسبة 100%، لكن اليوم أصبح الهدف أقرب للحقيقة مع توقيع 60% من العقود الجديدة مع شركات سعودية.

في ختام اللقاء، سألنا ضيفنا عن أهم المكتسبات وأبرز التحديات. وبالطبع، لم يفتنا طرح أسئلتكم القيمة، من ضمنها: كيف يستعد الحرس الوطني للحروب القادمة المختلفة مثل الحروب السيبرانية وغيرها؟

الحلقة 102 من بودكاست «سقراط» مع مشعل بن فواز المسعد. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية https://bit.ly/3n8cHJK 

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» إيناس الشهوان، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا.
فهدة القصير