حلقة خاصة بعد 100 حكاية تحوّل

يأخذ عمر الجريسي في هذه الحلقة مكان الضيف، يُسأل بدلًا من أن يَسأل، لنستمع إلى حكاية البدايات وكواليس الرحلة.

جاري التحميل

18 أكتوبر، 2022

ضيف هذه الحلقة ليس قائد جهة حكومية أو رائد أعمال. هذه الحلقة خاصة، وتأتي بعد رحلة 99 حلقة من التحديات والتجارب وحكايات التحوّل. هنا يأخذ عمر الجريسي مكان الضيف، يُسأل بدلًا من أن يَسأل، لنستمع إلى حكاية البدايات وكواليس الرحلة.

تحدثنا في البداية عن شغف عمر الجريسي بالتوثيق، وتحوُّل هذا الشغف من توثيق اليوميات والذكريات إلى توثيق حكاية التحوّل في السعودية. كان الجريسي مدركًا أنَّ هذا التحول سيصنع قصة مختلفة، وعندما تصل لنقطة مهمة في المستقبل سنبدأ البحث عن تفاصيلها، لكن حينها لن نجد مرجعًا تاريخيًا لها، وهذا ما دفعه إلى توثيقها اليوم.

توسّعنا في الحديث عن البدايات ودخوله المجال الإعلامي، مرورًا باختيار الضيوف وحتى نوعية الأسئلة. يقول الجريسي إنَّ هناك صورة نمطية لدى الناس بأنَّ إذا كان الضيف مسؤولًا فلا بد من «التحجير»، فيؤكد بأن «سقراط» برنامج توثيق وليس أداة لمحاسبة المسؤول.

انتقلنا بعدها للتحدث عن سبب تغيّر البودكاست والتوسّع في توجهه. فلماذا بعدما كان يركز البودكاست على القطاع الحكومي، توسَّع للقطاع الخاص؟ فيجيبنا الجريسي بأنَّ المشهد في السعودية بدأ يتغير، ووصلت قاطرة التحوّل للقطاع الخاص وقادة الفكر، ودورنا في «سقراط» توثيق التحول، سواءً كان من القطاع الخاص أو الحكومي أو حتى من الأفراد.

كما تحدثنا عن سبب غياب قطاعي الصحة والتعليم في الحلقات، وما أسباب نجاح «سقراط»، وقصة استحواذ ثمانية عليه.

الحلقة 100 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية https://bit.ly/3n8cHJK 

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس المركز الوطني لسلامة الطرق

السعودية اليوم تواجه أزمة حقيقية في حوادث الطرق وأزمة جودة الطرق التي تنعكس على السلامة. فسألنا ضيفنا عن مشهد حوادث الطرق في السعودية.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. واستهل حديثه بسرد تاريخها.
فهدة القصير
بودكاست سقراط

سقراط مع سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» إيناس الشهوان، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا.
فهدة القصير