من براكين جواتيمالا إلى سقطرى اليمن


لأسيل باعبدالله
10 يونيو، 2018
  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


سامي الطخيس، مصور ورحالة، قرر الاستقالة من عمله في أحد المصارف الرأسمالية في الرياض، آخذًا معه كل ما بحوزته من مال لشراء تذكرة ذهاب بلا عودة، إلى طيبة الذكر جواتيمالا، دولة في أميركا الوسطى، بعد أن مكث فيها شهرًا قبل ذلك لتعلم الأسبانية. ومن تلك النقطة بدأ رحلته الكبرى في أميركا اللاتينية، عاش فيها 14 شهرًا متتاليًا، قطع فيها أكثر من 36 ألف كيلومترًا، مارًا بـ 21 دولة. كانت هذه الرحلة بالنسبة لسامي تحدي من حيث التصالح مع الشكوك والأحلام، والحياة.

ولاستمرارية الرحلة هناك، عمل كمصور وباع عددًا من صوره، وعمل في مزارع الكاكاو، وأيضًا خبير شبكات تواصل اجتماعي. عاش الكثير من التجارب، بين الباصات وبيوت الشباب، والتقى بالكثير من الأصدقاء، من العرب والخواجات، و الكثير من الجماعات العرقية. والذي يعرف سامي جيدًا، يعرف وَلعه الذي لا يهدأ بأميركا اللاتينية، الأدب والفن والتاريخ العريق. قرأ عن سيمون بوليفار وسان مارتين وسوكري وغيفارا، الذين كان لهم كما يقول سامي باع كبير في تحول القارة الأميركية الجنوبية إلى ما هي عليه الآن.

لحظة، هل طرأ ببالك صورة نمطية عن أميركا اللاتينية؟ مخدرات وعصابات وأمن معدوم؟ سامي سيغيّر نظرتك هذه، فهو يرى بأن “عيال عمنا” هناك بعيدين عن هذه الصورة النمطية، بل هم نتيجة آلة إعلامية كبيرة، لا تظهرهم على حقيقتهم، كما تظهرنا نحن على الجِمال، حاملين معنا براميل النفط.

وعودةً على سامي، فقد حصل على شهادتيّ البكالوريوس والماجستير في علم النفس، غريب فعلًا، من علم النفس إلى العمل في البنك، ثم إلى السفر والتصوير والترحال. ألم نقل بأنه رئيس حزب الماعليهم شرهة؟ أخيرًا اليوم، بدأ سامي شركته مع عددٍ من أصدقائه لتوفير رحلات سفر مختلفة كرحلاته، رحلات يوجا في الهند، رحلات لمزارع القهوة في أفريقيا.

ومن براكين جواتيمالا إلى سقطرى اليمن. هذه الحلقة ستجعلك تتسائل، أين ستقضي الصيف هذه المرّة؟ حتمًا ليس مقهى فاخر من أسبانيا.

كان سامي الطخيس في الحلقة 86 من بودكاست فنجان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

روابط الحلقة:


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×