من براكين جواتيمالا إلى سقطرى اليمن

سامي الطخيس، مصور ورحالة، قرر الاستقالة من عمله في أحد المصارف الرأسمالية في الرياض، آخذًا معه كل ما بحوزته من مال لشراء تذكرة ذهاب بلا عودة، إلى طيبة الذكر جواتيمالا، دولة في أميركا الوسطى، بعد أن مكث فيها شهرًا قبل ذلك لتعلم الأسبانية. ومن تلك النقطة بدأ رحلته الكبرى في أميركا اللاتينية، عاش فيها 14 شهرًا متتاليًا، قطع فيها أكثر من 36 ألف كيلومترًا، مارًا بـ 21 دولة. كانت هذه الرحلة بالنسبة لسامي تحدي من حيث التصالح مع الشكوك والأحلام، والحياة.

جاري التحميل

10 يونيو، 2018

سامي الطخيس، مصور ورحالة، قرر الاستقالة من عمله في أحد المصارف الرأسمالية في الرياض، آخذًا معه كل ما بحوزته من مال لشراء تذكرة ذهاب بلا عودة، إلى طيبة الذكر جواتيمالا، دولة في أميركا الوسطى، بعد أن مكث فيها شهرًا قبل ذلك لتعلم الأسبانية. ومن تلك النقطة بدأ رحلته الكبرى في أميركا اللاتينية، عاش فيها 14 شهرًا متتاليًا، قطع فيها أكثر من 36 ألف كيلومترًا، مارًا بـ 21 دولة. كانت هذه الرحلة بالنسبة لسامي تحدي من حيث التصالح مع الشكوك والأحلام، والحياة.

ولاستمرارية الرحلة هناك، عمل كمصور وباع عددًا من صوره، وعمل في مزارع الكاكاو، وأيضًا خبير شبكات تواصل اجتماعي. عاش الكثير من التجارب، بين الباصات وبيوت الشباب، والتقى بالكثير من الأصدقاء، من العرب والخواجات، و الكثير من الجماعات العرقية. والذي يعرف سامي جيدًا، يعرف وَلعه الذي لا يهدأ بأميركا اللاتينية، الأدب والفن والتاريخ العريق. قرأ عن سيمون بوليفار وسان مارتين وسوكري وغيفارا، الذين كان لهم كما يقول سامي باع كبير في تحول القارة الأميركية الجنوبية إلى ما هي عليه الآن.

لحظة، هل طرأ ببالك صورة نمطية عن أميركا اللاتينية؟ مخدرات وعصابات وأمن معدوم؟ سامي سيغيّر نظرتك هذه، فهو يرى بأن “عيال عمنا” هناك بعيدين عن هذه الصورة النمطية، بل هم نتيجة آلة إعلامية كبيرة، لا تظهرهم على حقيقتهم، كما تظهرنا نحن على الجِمال، حاملين معنا براميل النفط.

وعودةً على سامي، فقد حصل على شهادتيّ البكالوريوس والماجستير في علم النفس، غريب فعلًا، من علم النفس إلى العمل في البنك، ثم إلى السفر والتصوير والترحال. ألم نقل بأنه رئيس حزب الماعليهم شرهة؟ أخيرًا اليوم، بدأ سامي شركته مع عددٍ من أصدقائه لتوفير رحلات سفر مختلفة كرحلاته، رحلات يوجا في الهند، رحلات لمزارع القهوة في أفريقيا.

ومن براكين جواتيمالا إلى سقطرى اليمن. هذه الحلقة ستجعلك تتسائل، أين ستقضي الصيف هذه المرّة؟ حتمًا ليس مقهى فاخر من أسبانيا.

كان سامي الطخيس في الحلقة 86 من بودكاست فنجان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

روابط الحلقة:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح