“عندما سكنت في المطار 22 يوم!”

هذه الحلقة من بودكاست فنجان، من نوع آخر. كانت مع محمد المطيري، حلقة تمر فيها بأكثر المواضيع تضادًا وأنت مذهول، يبحث محمد عن نفسه منذ أن عرفها. بحث عنها في التجارب، والقرآن، والسفر، والناس، والقراءات، والمشاريع التي أسسها. سكن في المطار 22 يوم بلا سبب سِوى أنه يريد البحث عن نفسه، زار 26 مدينة سعودية، برًا، وسكن في 40 بيت لم يعرفه قبل ذلك، صوّر 70 شخص وقابل 300 غيرهم، وسألهم عن معنى الحياة والسعادة والحزن.

جاري التحميل

14 مايو، 2018

هذه الحلقة من بودكاست فنجان، من نوع آخر. كانت مع محمد المطيري، حلقة تمر فيها بأكثر المواضيع تضادًا وأنت مذهول، يبحث محمد عن نفسه منذ أن عرفها. بحث عنها في التجارب، والقرآن، والسفر، والناس، والقراءات، والمشاريع التي أسسها. سكن في المطار 22 يوم بلا سبب سِوى أنه يريد البحث عن نفسه، زار 26 مدينة سعودية، برًا، وسكن في 40 بيت لم يعرفه قبل ذلك، صوّر 70 شخص وقابل 300 غيرهم، وسألهم عن معنى الحياة والسعادة والحزن.

أخذ محمد ينتقل في حديثه من خفس لخفس، والخفس هنا في يعني حُفرة، فأخذنا محمد معه من حفرة لحفرة، ابتداءً من طفولته وتعلمه الإنجليزية وطريقة تفكريه التي لا تشبه من حوله، وفترة تديّنه وسط استنكار أهله، قرأ كثيرًا ودخل كلية الشريعة بجامعة الإمام كأحد محطات بحثه عن نفسه وذاته، أو لأنه يودّ أن يعرف كيف يصبح نبيًا. تدفق محمد في حديثه عن اسلوب كلية الشريعة وما يحدث داخلها سابقًا، والنظام التعليمي الذي لا يعول عليه.

فتح المشاريع وأغلقها، وعاش تجارب أغربها سكنه في المطار، يعني نستطيع القول بأنه “توم هانكس” السعودية، راقب الناس وتعلم منهم بحثًا عن معنى الحياة، وعندما كان في الخفس الأعظم، عندما دخل الثلاثين من عمره، انطلق في رحلته حول السعودية مشكلًا حرف S ?، في رحلة مع أناس عظماء وكرماء واجهوا الحياة بطريقة لم يسمع عنها قبل ذلك.

كان محمد المطيري وتساؤلاته الغريبة في الحلقة 84 من بودكاست فنجان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

روابط الحلقة:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي