"عندما سكنت في المطار 22 يوم!" | بودكاست فنجان – ثمانية

“عندما سكنت في المطار 22 يوم!”

هذه الحلقة من بودكاست فنجان، من نوع آخر. كانت مع محمد المطيري، حلقة تمر فيها بأكثر المواضيع تضادًا وأنت مذهول، يبحث محمد عن نفسه منذ أن عرفها. بحث عنها في التجارب، والقرآن، والسفر، والناس، والقراءات، والمشاريع التي أسسها. سكن في المطار 22 يوم بلا سبب سِوى أنه يريد البحث عن نفسه، زار 26 مدينة سعودية، برًا، وسكن في 40 بيت لم يعرفه قبل ذلك، صوّر 70 شخص وقابل 300 غيرهم، وسألهم عن معنى الحياة والسعادة والحزن.

جاري التحميل

14 مايو، 2018

هذه الحلقة من بودكاست فنجان، من نوع آخر. كانت مع محمد المطيري، حلقة تمر فيها بأكثر المواضيع تضادًا وأنت مذهول، يبحث محمد عن نفسه منذ أن عرفها. بحث عنها في التجارب، والقرآن، والسفر، والناس، والقراءات، والمشاريع التي أسسها. سكن في المطار 22 يوم بلا سبب سِوى أنه يريد البحث عن نفسه، زار 26 مدينة سعودية، برًا، وسكن في 40 بيت لم يعرفه قبل ذلك، صوّر 70 شخص وقابل 300 غيرهم، وسألهم عن معنى الحياة والسعادة والحزن.

أخذ محمد ينتقل في حديثه من خفس لخفس، والخفس هنا في يعني حُفرة، فأخذنا محمد معه من حفرة لحفرة، ابتداءً من طفولته وتعلمه الإنجليزية وطريقة تفكريه التي لا تشبه من حوله، وفترة تديّنه وسط استنكار أهله، قرأ كثيرًا ودخل كلية الشريعة بجامعة الإمام كأحد محطات بحثه عن نفسه وذاته، أو لأنه يودّ أن يعرف كيف يصبح نبيًا. تدفق محمد في حديثه عن اسلوب كلية الشريعة وما يحدث داخلها سابقًا، والنظام التعليمي الذي لا يعول عليه.

فتح المشاريع وأغلقها، وعاش تجارب أغربها سكنه في المطار، يعني نستطيع القول بأنه “توم هانكس” السعودية، راقب الناس وتعلم منهم بحثًا عن معنى الحياة، وعندما كان في الخفس الأعظم، عندما دخل الثلاثين من عمره، انطلق في رحلته حول السعودية مشكلًا حرف S ?، في رحلة مع أناس عظماء وكرماء واجهوا الحياة بطريقة لم يسمع عنها قبل ذلك.

كان محمد المطيري وتساؤلاته الغريبة في الحلقة 84 من بودكاست فنجان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد