بضغطة زر، تصبح بدون

في هذه الحلقة يوثّق فنجان قصّة شاب سعودي، دخل مجالًا مستقبليًا أو يبدو فلكيًا للآخرين، غير واضح المعالم، ولكن كان عبدالله مؤمنًا فيه وبه. في 2002، أي سنة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر انتقل عبدالله من الدلم إلى أميركا مباشرةً، عاش فيها حتى 2014، بين البرمجة واكتشاف الجهاز الغريب المسمى بالكمبيوتر حينها.

جاري التحميل

24 يناير، 2018

في هذه الحلقة يوثّق فنجان قصّة شاب سعودي، دخل مجالًا مستقبليًا أو يبدو فلكيًا للآخرين، غير واضح المعالم، ولكن كان عبدالله مؤمنًا فيه وبه. في 2002، أي سنة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر انتقل عبدالله من الدلم إلى أميركا مباشرةً، عاش فيها حتى 2014، بين البرمجة واكتشاف الجهاز الغريب المسمى بالكمبيوتر حينها.

في ساحات ستيت كولج في بنسلفينيا قضى عبدالله سنواته الجامعية، بتخصص الهندسة البترولية، وليس علوم الحاسب كما رسم لنفسه. وهذا قاده لمنحنيات مليئة بالمشاريع وريادة الأعمال والحوسبة وتصميم المواقع من هنا وهناك. حتى أن طرأت فكرة البتكوين والبلوك تشين فوق رأس عبدالله، وبدأ بعدها متابعًا ومتتبعًا لها ولمستقبل فكرتها، لا لسعرها كما يزعم.

يقول عبدالله عنها، أنها حركة اقتصادية وفكرية وتقنيّة، فعندما يسأل الإعلام موظفًا بنكيًا عن البتكوين فكأنه يسأل محرر جريدة في التسعينات عن النشر بالإنترنت، فقد قالت مجلة نوز ويك أن الإنترنت سيفشل بسبب انفتاحه، ثم تحولت هي ذاتها لمجله إلكترونية. اليوم، قد لا يستطيع موظف بنكي تقليدي فهم أبعاد هذه العملات الرقمية.

بعيدًا عن الأموال والنظام الاقتصادي في المستقبل، لدى عبدالله توجّه إنساني نبيل، هويّة الإنسان على الإنترنت. فماذا لو حدث زلزال يومًا ما لمدينتك، أو حرب أو أي كارثة… ويشمل ذلك الكوارث التي يقوم بها الإنسان، فبضغطة زر تستطيع حكومة أيًا كانت أن تُفقدك هويتك وتصبح… بدونها؟ ماذا لو كان هناك تقنية تحاول من خلال تقنية البلوك تشين، أن تحقق فكرة هويّة الإنسان على الإنترنت، يثق فيها الكل ويستخدمها، الكل… بدأ عبدالله شركة ”تايكن“ ليحقق ذلك.

حلقة فيها الكثير من الأسئلة للحكومات والشركات التقنيّة، ومستقبل الإنسان بتقنية كهذه، فإنترنت التعاملات كفيل بتغيير مستقبلنا، ومستقبل الحكومات.

في الحلقة 72 مع عبدالله المعيقل، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Overcast على iPhone، وتطبيق BeyondPod على أندوريد.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

روابط الحلقة:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح