"ما أصرّفك، لكن ما أذكر“ | بودكاست فنجان – ثمانية

“ما أصرّفك، لكن ما أذكر“

إبراهيم يوسف، أو إبهم وفقًا للرواية المتعارف عليها. يرى أن ”الفهلوة“ هي الطريقة الوحيدة للمجد، وأن التسويق فنْ اللعب على الجميع. GetMuv

جاري التحميل

16 يناير، 2018

إبراهيم يوسف، أو إبهم وفقًا للرواية المتعارف عليها. يرى أن ”الفهلوة“ هي الطريقة الوحيدة للمجد، وأن التسويق فنْ اللعب على الجميع.

إبراهيم، بدأ حياته على الإنترنت من أول أيام ظهوره في السعودية 1997، أيام الاتصال عن طريق رقم في البحرين. من خلف شاشة الويندوز 3.1 وغرف المحادثات في “ميرك”، قرر تحويل هذه التجمعات إلى أول عمل قائم له، فبالشراكة مع ابن عمه بدأ مقهى “بلو نت”، نتائج ذلك كارثية بطريقة خلّابة، تدهور معدّله الجامعي وقرر التحويل إلى تخصصه الحالي، علوم الحاسب.

هناك من يعرفه من خلال كتاباته لقصة ذات الوشاح الأبيض، وهناك من يعرفه بالسنفور الحجازي، فكان الهامور السنفور المشاغب، والتائب لاحقًا، ومع توسع نطاق عملائه دخل مرحلة ”الركادة زينة“ كما يقول.

لإبراهيم صولات وجولات في التسويق وتحويل الأفكار لشركات وإدارتها، فترى أن كل شركة يبدأ معها كشريك فقط، ومن شقة متهالكة وحول طاولة كيرم، بعدها يصبح المدير التنفيذي لها ووجه المدفع والوجه الإعلامي وسفير سفرات الرياض، مرتديًا الشماغ لمقابلة عشرات الأشخاص.

في الحلقة مجموعة من التلميحات، كيف تقدم استقالتك ثلاث مرات وترفض، كيف تحول مدونتك العشوائية إلى مسلسل مصري شهير، كيف تقضي وقتك بعد الاستقالة، وكيف ترفع معدلك الجامعي من الواحد إلى الأربعة.

لم يسبق لإبراهيم أن ظهر أو تحدث لأي وسيلة إعلامية رغم شركاته وانجازاته وشهرته. فإليكم سيداتي وسادتي، بعد سنوات من الصمت في العالم الافتراضي، ها هو صوت أبهم ينتشر عبر الأثير، واضحًا، وبعيدًا. في الحلقة 71 من بودكاست فنجان. ?

والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد