جاري التحميل

“‏أعمل في مكتبة حيث أتنفس الكتب”

ضيفنا هذه المرّة فاطمة الحسين، المشرفة على المكتبات النسائية ومكتبات الأطفال بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة. تحدثنا عن طبيعة أنشطة المكتبة ودورها في المجتمع المحلي، فهو مكان يجمع التثقيف والإمتاع. وأيضًا عن المكتبات العامة وقضية الرقابة لدينا، وعن حقوق المؤلف وظاهرة قرصنة الكتب تقول أنّ الخيارات الأخلاقية لا تأتي بسهولة. تعدّ من مناصري منصات الكتب الإلكترونية والصوتية كذلك، فهي تعيش داخل الكتب وللكتب.

المنتج: شركة ثمانية
16 يوليو، 2017

ضيفنا هذه المرّة فاطمة الحسين، المشرفة على المكتبات النسائية ومكتبات الأطفال بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة. تحدثنا عن طبيعة أنشطة المكتبة ودورها في المجتمع المحلي، فهو مكان يجمع التثقيف والإمتاع. وأيضًا عن المكتبات العامة وقضية الرقابة لدينا، وعن حقوق المؤلف وظاهرة قرصنة الكتب تقول أنّ الخيارات الأخلاقية لا تأتي بسهولة. تعدّ من مناصري منصات الكتب الإلكترونية والصوتية كذلك، فهي تعيش داخل الكتب وللكتب.

ولدى فاطمة، شغف كبير بإثراء الانتاج العربي للطفل، فقامت بإنشاء دار نشر خاص بكتب للأطفال تحاكي واقعنا في المنطقة. فهي تؤمن أنّ برنامج التحول الوطني يتطّلب وجود جيل يفكّر ويقبل التغيير قادر على الإنتاج، وسبيل كل ذلك هو الكتاب وارتبطاهم بالقراءة والمكتبات.

اقرأ أيضًا: لماذا الكتب الورقيّة مهمّة؟

الحلقة 55 من بودكاست فنجان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد