"‏أعمل في مكتبة حيث أتنفس الكتب" | بودكاست فنجان – ثمانية

“‏أعمل في مكتبة حيث أتنفس الكتب”

ضيفنا هذه المرّة فاطمة الحسين، المشرفة على المكتبات النسائية ومكتبات الأطفال بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة. تحدثنا عن طبيعة أنشطة المكتبة ودورها في المجتمع المحلي، فهو مكان يجمع التثقيف والإمتاع. وأيضًا عن المكتبات العامة وقضية الرقابة لدينا، وعن حقوق المؤلف وظاهرة قرصنة الكتب تقول أنّ الخيارات الأخلاقية لا تأتي بسهولة. تعدّ من مناصري منصات الكتب الإلكترونية والصوتية كذلك، فهي تعيش داخل الكتب وللكتب.

جاري التحميل

16 يوليو، 2017

ضيفنا هذه المرّة فاطمة الحسين، المشرفة على المكتبات النسائية ومكتبات الأطفال بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة. تحدثنا عن طبيعة أنشطة المكتبة ودورها في المجتمع المحلي، فهو مكان يجمع التثقيف والإمتاع. وأيضًا عن المكتبات العامة وقضية الرقابة لدينا، وعن حقوق المؤلف وظاهرة قرصنة الكتب تقول أنّ الخيارات الأخلاقية لا تأتي بسهولة. تعدّ من مناصري منصات الكتب الإلكترونية والصوتية كذلك، فهي تعيش داخل الكتب وللكتب.

ولدى فاطمة، شغف كبير بإثراء الانتاج العربي للطفل، فقامت بإنشاء دار نشر خاص بكتب للأطفال تحاكي واقعنا في المنطقة. فهي تؤمن أنّ برنامج التحول الوطني يتطّلب وجود جيل يفكّر ويقبل التغيير قادر على الإنتاج، وسبيل كل ذلك هو الكتاب وارتبطاهم بالقراءة والمكتبات.

اقرأ أيضًا: لماذا الكتب الورقيّة مهمّة؟

الحلقة 55 من بودكاست فنجان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد