صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.

جاري التحميل

25 سبتمبر، 2022

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام:

أولها، شخصية أبو هاشم وتكوّنه. من هو، ولماذا اختار اللغة العربية تخصصًا له، ولمَ لم يتقدّم لبرامج الدراسات العليا؟ فهو صاحب رأي حاد في المنظومة الأكاديمية، وربما كان هذا ما جعله يتوقف عن المسير في السلك الأكاديمي النظامي.

والثاني تتمّة لموضوع بدأناه في حلقة سابقة مع عبدالله السفياني، لكن من جانب مختلف. فمع السفياني كان الحديث عن نقد الخطاب الديني. أما هذه الحلقة، فمحاولة لفهم مشكلة الخطاب الديني الحالي، ومعرفة الحل البديل المقترح. إذ يرى المغامسي ضرورة  إعادة النظر في الوصول للأدلة الشرعية، فالاتكاء على أصول المذاهب الأربعة فقط ليس بالأمر الصائب.

وأما الثالث، فحديث فيما أحب العرب، الشعر. والمغامسي يحبّ شوقي أيّما حب. ويقول إن العرب ما اجتمعت على شيء، مثل اجتماعها على أن أمير الشعراء هو أحمد شوقي. وصحيح أن المتنبي من أعظم الشعراء، وبقي في أذهان الناس، لكنه لا يقارن بشوقي. والفرق بينهما أن المتنبي فهم من الدنيا القسوة، وهذا لم يكن موجودًا عند شوقي الذي فُتحت له أبواب الحياة.

الحلقة 273 من بودكاست فنجان مع صالح المغامسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

سواء أكنت من عشّاق القهوة بتحضير صنّاعها المحترفين أم تفضّل تحضيرها في المنزل. نشْرُف بإثرائك في عالم القهوة المختصة، ابدأ بخطوة: https://thmanyah.link/9y3 وشاركنا تجربتك عبر منصاتنا التفاعلية.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . الاقتصاد

الصين لن تنتصر على أمريكا

لأن العالم مليء بالاختلافات والتناقضات الناجحة، استضفت بسام نور، الرئيس التنفيذي للاستثمارات البديلة في دراية المالية.
أيمن الحمادي، تركي القحطاني ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المستقبل

المصرفية المفتوحة ستغير البنوك كليًّا

استضفتُ سلطان الخيال، مؤسس تطبيق «دراهم» والمهتم بالتقنية عمومًا والتقنية المالية خصوصًا، ليحدثنا عن كيفية إدارة أموالنا،.
أحمد التويجري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تنجح العلاقات مع ياسر الحزيمي

تُعد الصحة النفسية من المواضيع المهمة جدًّا لي وللكثيرين، وأجد أنّ أحد أهم مقوّمات الصحة النفسية العلاقات الإنسانية.
آلاء الحاجي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح