تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.

جاري التحميل

18 سبتمبر، 2022

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات المهمة التي غيّرتهم إلى الأفضل… أو إلى الأسوأ. لذلك سنستمع في هذه الحلقة إلى السيرة الذاتية للدكتور عبدالله القويز، المولود عام 1939 في الدوادمي. 

استهل القويز حديثه عن حياة القرية، والتغيّرات التي طرأت على القرية ومن فيها، والتعليم في الدوادمي. فقد درس فيها المرحلة الابتدائية، ثم انتقل إلى شقراء ليدرس في المعهد العلمي. وعاد بعد ذلك إلى الدوادمي ليعمل حمالًا ونجارًا وبناءً.

كما حدثني عن بداية حياته المهنية بعد انتقاله إلى مدينة الرياض، وذهابه إلى أمريكا لدراسة الماجستير، واختياره تخصّص الاقتصاد وإدارة الأعمال. غير أنه أكمل الدكتوراه في تخصّص الاقتصاد قائلًا إنه لا يفضل الأعمال التجارية، بل يفضّل التحليل المحاسبي وسلوك المستهلك.

شارك القويز في تأسيس صندوق النقد العربي، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية. وأدار بنك الخليج الدولي، وانتهت مسيرته المهنية سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين في البحرين. فما القصص خلف هذه الكيانات؟ ولم تأسس الصندوق والمجلس والبنك؟ وما وظيفة السفير؟

لم يقتصر حديثنا على الحياة المهنية، ولكنه امتد إلى التجارب والهوايات. عن الترحال و«الهايكنق» والجبال والثقافات. عن العائلة والقيم والتربية. وعن الحياة وتجاربها الصعبة، بحلوها ومرّها، وخصوصًا التعايش مع الفقد والموت.

الحلقة 272 من بودكاست فنجان مع عبدالله القويز. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

سواء أكنت من عشّاق القهوة بتحضير صنّاعها المحترفين أم تفضّل تحضيرها في المنزل. نشْرُف بإثرائك في عالم القهوة المختصة، ابدأ بخطوة: https://thmanyah.link/9y3 وشاركنا تجربتك عبر منصاتنا التفاعلية.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.
حسان الغامدي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

الصحة النفسية في بيئة العمل

استضفت هاجر القايدي وسألتها عن ماهية تخصصها، وما الذي نعنيه بعلم النفس التنظيمي؟ كما سألتها عن دوافع الشخص للعمل.
أيمن الحمادي، فارس الفرزان ، عبدالرحمن أبومالح