الصحة النفسية في بيئة العمل

استضفت هاجر القايدي وسألتها عن ماهية تخصصها، وما الذي نعنيه بعلم النفس التنظيمي؟ كما سألتها عن دوافع الشخص للعمل.

جاري التحميل

11 سبتمبر، 2022

اليوم نقضي معظم أوقاتنا في العمل. ويتردد دائمًا أنه من المفترض أن يكون هناك توازن بين حياتك في العمل وحياتك خارجه. لكن المشكلة تكمن في الفصل بينهما، إذا كانت جودة حياتك في أحدهما تؤثر على الأخرى.

فإذا ما كان الشخص راضيًا عن حياته، كيف سيكون راضيًا عن عمله؟ وإذا كان يعمل في مكان مسموم، فكيف يمكن ألا تنتقل هذه السمّية معه إلى بيته؟

لذلك استضفت هاجر القايدي، مستشارة علم النفس التنظيمي، أو علم نفس العمل، المؤسس والمدير العام لإستنار، لاستشارات علم النفس في العمل.

سألتها في البداية عن ماهية تخصصها، وما الذي نعنيه بعلم النفس التنظيمي؟ كما سألتها عن دوافع الشخص للعمل، هل يكون ذلك من أجل المال؟ أم لغاية وجودية؟ 

انتقلنا للحديث عن بيئات العمل، وما الفرق بين العمل عن بعد أو حضوريًا؟ إذ ترى هاجر بأن العمل عن بعد يفقد الشخص بعض المهارات الاجتماعية الأهم في حياة العمل، كما أنها تزيد من قلق الشخص والاحتراق فيها سريع الحدوث.

امتد حدّيثنا إلى الصراعات في بيئة العمل، والرضا في العمل، وتأثيره على حياة الشخص. كما تناولنا الاحتراق الوظيفي والتعامل معه، سواءٌ أكان هذا من جانب الموظف الذي يعاني الاحتراق، أم من جانب مديره. إضافة إلى التوازن بين الحياة والعمل، إذ ذكرت القايدي نظرية «أربع كرات في الحياة»، التي لا بد لك أن تتخلى عن أحدها لتستقر في حياتك.

ختمنا الحوار عن التحديات النفسية التي تواجه المرأة في العمل، والمساواة والعلاقات بين الجنسين.

الحلقة 271 من بودكاست فنجان مع هاجر القايدي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

حمل تطبيق بركة من هنا.

تنبيه: بركة تخضع للتنظيم من قبل سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA). الأداء السابق لا يعتبر ضمانًا للنتائج المستقبلية. يمكن أن تنقلب استثماراتك كما من الممكن أيضًا أن تحصل على عائد أقل من الذي استثمرته. ضع في اعتبارك بعناية المخاطر المرتبطة بكل منتج قبل البدء بالاستثمار. بركة ليست مستشارًا ماليًا وبالتالي لا تصدر مشورة استثمارية. المحتوى الخاص بنا للمعلومات فقط.

إذا كان لديك مطعم صغير، أو مقهى، أو حتّى سلسلة من المطاعم الفاخرة، ستجد لدى فودكس حلولًا شاملة لإدارة مطعمك، معدّلة بحسب احتياجاتك.

«فودكس» مصدرك الأوّل لاحتياجات مطعمك الإداريّة، ومفتاحك لمجال تكنولوجيا المطاعم.

للمزيد: https://thmanyah.link/5wg

سواء أكنت من عشّاق القهوة بتحضير صنّاعها المحترفين أم تفضّل تحضيرها في المنزل. نشْرُف بإثرائك في عالم القهوة المختصة، ابدأ بخطوة: https://thmanyah.link/9y3 وشاركنا تجربتك عبر منصاتنا التفاعلية.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

لماذا ينتقل أثرياء العالم إلى دبي مع محمد القرقاوي

بدأنا الحلقة بتناول سيرة محمد القرقاوي، منذ نشأته حتى أول وظيفة له. وسألته عن علاقته بالشيخ محمد بن راشد ولقائهما أول مرة.
عيسى نهاري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.
حسان الغامدي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح