كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.

جاري التحميل

7 أغسطس، 2022

يمتد تأثير أمريكا إلى كل دول العالم دون استثناء. ورغم ذلك، تندر الدراسات والأبحاث العربية عنها وعن كيفية صناعة قراراتها. 

لكنّي أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها، لهذا استضفت أحمد الحنطي، الباحث في الشأن الأمريكي.

بدأت الحديث بسؤال ضيفي عن أدوار السلطات الأمريكية -التشريعية والتنفيذية والقضائية- وصلاحياتها. ثمّ توسّعنا في النقاش وانتقلنا إلى صناعة القوانين في أمريكا ودخولها حيّز التنفيذ، وما يترتب على تعارض الآراء بين السلطات حول هذه القوانين.

كما سألته عن صلاحيات الرئيس الأمريكي، ومدى تأثيره على الكونقرس، وعن فكرة عزله وإسقاط قراراته أيضًا.

وتطرقنا في حديثنا إلى نشأة الأحزاب في أمريكا واختلاف سياساتها، ونظام الانتخابات، وحقيقة صعوبة تغيير الدستور.

الحلقة 267 من بودكاست فنجان مع أحمد الحنطي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

إذا كان لديك مطعم صغير، أو مقهى، أو حتّى سلسلة من المطاعم الفاخرة، ستجد لدى فودكس حلولًا شاملة لإدارة مطعمك، معدّلة بحسب احتياجاتك.

«فودكس» مصدرك الأوّل لاحتياجات مطعمك الإداريّة، ومفتاحك لمجال تكنولوجيا المطاعم.

للمزيد: https://thmanyah.link/5wg

سواء أكنت من عشّاق القهوة بتحضير صنّاعها المحترفين أم تفضّل تحضيرها في المنزل. نشْرُف بإثرائك في عالم القهوة المختصة، ابدأ بخطوة: https://thmanyah.link/9y3 وشاركنا تجربتك عبر منصاتنا التفاعلية.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

لماذا ينتقل أثرياء العالم إلى دبي مع محمد القرقاوي

بدأنا الحلقة بتناول سيرة محمد القرقاوي، منذ نشأته حتى أول وظيفة له. وسألته عن علاقته بالشيخ محمد بن راشد ولقائهما أول مرة.
عيسى نهاري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.
حسان الغامدي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح