كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.

جاري التحميل

24 يوليو، 2022

أنا مهتمّ جدًا بالأثر الذي تتركه التقنية فينا، فقد اجتاحت جوانب عديدة من حياتنا دون أن نقف لنتساءل إن كان أثرها سلبيًا أم إيجابيًا.

اليوم من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة، لكن هذا الاعتماد على التقنية لا يمرّ دون مساوئ. فقد ازداد انتشار بعض الأمراض المرتبطة بها، من الاكتئاب والانطوائية إلى صعوبات النطق وتأخره. وهذا ما جعل بعض الحكومات تسنّ تشريعات لتقنين استخدام التقنية.

للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت في هذه الحلقة عبدالله الراشد، مدير مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء).

سألته أولًا عن اهتمامه بالاتزان الرقمي، ليأخذنا الحديث إلى جانب التربية. وكذلك ناقشته عن أثر التقنية فينا، فأنا مؤمن بجانبها الإيجابي أكثر، غير أن الراشد يختلف معي قليلًا، فهو يؤمن أن أثرها فينا يختلف تبعًا لسلوكنا الفردي.

حدّثني عن الإدمان الرقمي والتشتت وأسبابهما، من الإشعارات إلى ما يسمّي بـ: «التصميم الإقناعي» (Persuasive design)، وعن ضرورة سنّ القوانين الرقابية التي ستحدّ من الأثر السلبي للتقنية.

كما انتقلت في أسئلتي له في الجزء الثاني من الحلقة إلى موضوع الإدارة والقيادة، والموازنة بين الحياة الشخصية والعمل، وعن دور التخصّص الجامعي في القطاعات الإبداعية.

الحلقة 265 من بودكاست فنجان مع عبدالله الراشد. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

إذا كان لديك مطعم صغير، أو مقهى، أو حتّى سلسلة من المطاعم الفاخرة، ستجد لدى فودكس حلولًا شاملة لإدارة مطعمك، معدّلة بحسب احتياجاتك.

«فودكس» مصدرك الأوّل لاحتياجات مطعمك الإداريّة, ومفتاحك لمجال تكنولوجيا المطاعم.

للمزيد: https://thmanyah.link/5wg

سواء كنت من عشّاق القهوة بتحضير صنّاعها المحترفين أو تفضّل تحضيرها في المنزل. نشْرُف بإثرائك في عالم القهوة المختصة، ابدأ بخطوة: https://thmanyah.link/9y3 وشاركنا تجربتك عبر منصاتنا التفاعلية.

ثيابك تلبسها بشكل يومي، واختيارها هو أسلوب حياة. الثياب في هذه الحلقة مقدمة من لومار بأفضل أنواع الأقمشة والتصاميم. https://thmanyah.link/19r

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأميركية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأميركية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح