مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.

جاري التحميل

12 يونيو، 2022

أنا من المهتمين في قطاع الطيران، وبدأ اهتمامي هذا منذ سنوات. أتذكر أنّي نشرت مقطع فيديو عن عدد الجهات التي تتحكم بالمطارات في السعودية وتتدخل في عملها، فوجدتها قرابة اثنتي عشرة جهة، تتقاطع جميعها لتشغيل المطار الواحد.

ومؤخرًا كثر انتقاد شركات الطيران والمطارات، بدءًا من غلاء أسعار التذاكر وانتهاءً بتأخير الرحلات وتأجيلها، فلماذا يحدث هذا عندنا، بينما يمكن السفر بين مدينتين أوروبيتين أحيانًا بقيمة عشرة يورو فقط؟

استضفت في هذه الحلقة للإجابة عن هذه الأسئلة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.

الخطوط السعودية وقطاع الطيران السعودي

بدأت معه الحديث عن الخطوط السعودية، فذكر أنها كانت في أوج ازدهارها في السبعينيات والثمانينيات، من ناحية الخدمات المقدّمة لا الربح. وهي اليوم تبرز لتقديمها طيارات أحدث، وإتاحتها أوقات متنوعة لتناسب وقت المسافر. لذلك يقول إننا، أي المستهلكين، ينبغي أن نقدّر جودة الخدمة أكثر.

لكني اعترضت على تلك النقطة بحجّة غياب المنافسين في ذلك الوقت، فكان بروز الخطوط السعودية باعتبارها أفضل مقدّم للخدمة أسهل بكثير مما عليه الأمر اليوم.

تركّز نقاشنا بعدها على الطريقة الأفضل لتقييم خدمة الخطوط، وعن مجال صناعة الطيران. وذكر لي أنّ قطاع الطيران غير مربح كما يتوقّع البعض، صحيح أنّ دخله مرتفع جدًا، لكن الربحية منخفضة جدًا. إلى جانب أنّه قطاع يتأثر بالمتغيرات السياسية الاقتصادية.

وأكّد أنه، للنجاح في هذا المجال، ينبغي وجود استراتيجية ومعرفة بثغرات السوق، وقراءة مستقبلية لخمس وعشرين سنة قادمة تتيح اتخاذ القرارات الصحيحة.

تنوّع حديثي معه لفهم مشاكل الطيران السعودي عمومًا، ومدى إمكانية المقارنة بين القطاع السعودي ونظيره الأوربي، وأبرز الحلول لبعض مشكلاته.

الحلقة 261 من بودكاست فنجان مع محمد بازيد. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

سواء كنت من عشّاق القهوة بتحضير صنّاعها المحترفين أو تفضّل تحضيرها في المنزل. نشْرُف بإثرائك في عالم القهوة المختصة، ابدأ بخطوة: https://thmanyah.link/9y3 وشاركنا تجربتك عبر منصاتنا التفاعلية.

إذا كان لديك مطعم صغير، أو مقهى، أو حتّى سلسلة من المطاعم الفاخرة، ستجد لدى فودكس حلولًا شاملة لإدارة مطعمك، معدّلة بحسب احتياجاتك.

«فودكس» مصدرك الأوّل لاحتياجات مطعمك الإداريّة, ومفتاحك لمجال تكنولوجيا المطاعم.

للمزيد: https://thmanyah.link/5wg

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله