هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.

جاري التحميل

5 يونيو، 2022

أتساءل منذ مدة عن القواعد المرورية والتغيُّرات التي طرأت عليها، ومدى تأثيرها على نسب الوفيات. وتدور في ذهني أسئلة مثل: لماذا تتغيّر قوانين السرعة؟ ما مدى جدوى «ساهر»؟ 

يجيبني الدكتور سليمان الغنام عن هذه الأسئلة وأكثر، فهو باحث في مجال الحوادث المرورية والإصابات، ويرأس قسم الصحة السكانية في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية «كيمارك».

يموت في السعودية 29 شخصًا من بين كل 100 ألف شخص، وحديثي مع الدكتور الغنّام محاولةٌ، لفهم الأسباب وتقديم الحلول. 

حدّثني في البداية عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في  الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا. 

كما أكّد على تحسُّن دقّة البيانات المرتبطة بالحوادث المرورية، من نسب الوفيات والإعاقات وغيرها. وأبرز ما ذكره أنّ الوفيات والإصابات الشديدة قد انخفضت بعد ساهر بنسبة 46%.

ثمّ سألته عن الحلول المرتبطة بسلوك الأشخاص، فالمخالفات الشائعة تتراوح بين السرعة وقيادة السيارة عكس السير واستخدام الجوّال أثناء القيادة وتجاوز الإشارة. يؤمن الغنام بضرورة تجريم هذه السلوكيات، فهذا ما سيحفّز الالتزام، ويؤمن أيضًا بجعل رخصة القيادة إلزامية كالجواز الشخصي.

الحلقة 260 من بودكاست فنجان مع سليمان الغنام. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

سواء كنت من عشّاق القهوة بتحضير صنّاعها المحترفين أو تفضّل تحضيرها في المنزل. نشْرُف بإثرائك في عالم القهوة المختصة، ابدأ بخطوة: https://thmanyah.link/9y3 وشاركنا تجربتك عبر منصاتنا التفاعلية.

إذا كان لديك مطعم صغير، أو مقهى، أو حتّى سلسلة من المطاعم الفاخرة، ستجد لدى فودكس حلولًا شاملة لإدارة مطعمك، معدّلة بحسب احتياجاتك.

«فودكس» مصدرك الأوّل لاحتياجات مطعمك الإداريّة, ومفتاحك لمجال تكنولوجيا المطاعم.

للمزيد: https://thmanyah.link/5wg

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأميركية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأميركية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح