ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.

جاري التحميل

8 مايو، 2022

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق، رئيس مجلس الإدارة في منصة «إدراك»، ويدرس حاليًا الماجستير في علم الأعصاب والتعليم. نناقش في الحلقة مشاكل التعليم في العالم العربي.

بدأنا الحلقة بسؤال ضيفنا عن مفهوم التعليم والغاية منه، وأسباب انخفاض جودة التعليم في العالم العربي، إذ يُرجعها إلى أسباب عديدة منها اختلاف مستويات التعليم بين المؤسسات التعليمية الحكومية أو الخاصة، وأيضًا ازدواجية اللغة عند الطفل الذي يحتار بين التحدث باللهجات في المنزل، واضطراره إلى التعامل بالفصحى في المدرسة؛ إذ تؤثر هذه الازدواجية في المراحل التعليمية المبكرة في أداء الطفل وإدراكه. 

كما يرى أن تعليم الفصحى بطرق تمكّن الطفل من استخدامها في حياته اليومية، بالطريقة ذاتها التي اتّبعتها قناة «سبيستون»، تسهم في تقوية اللغة لدى الطفل. فالمعروف عن جيل سبيستون طلاقته في العربية الفصيحة.

يؤمن دقّاق بالأثر السلبي لاختبارات قياس جودة مخرجات التعليم، التي تتوقّع إجابات متماثلة من جميع الطلاب دون أخذ الاختلافات بينهم بعين الاعتبار. كما يشدد على أهمية تدريب المعلم في عملية التعليم، لأن أهميتها تتجاوز اختصاصه في مادته العلمية.

اختتم الحلقة بذكره أهمية إصلاح التعليم، وذلك عبر إعادة صياغة للعملية التعليمية بأكملها في العالم العربي. كما يرى أن زيادة الميزانية المخصصة للتعليم لا تكفي وحدها، وأن ما سيسهم في حل المشاكل هو وجود رؤية مستقبلية واضحة.

الحلقة 258 من بودكاست فنجان مع نافذ دقاق. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

سواءً كنت من عشّاق القهوة بتحضير صنّاعها المحترفين أو تفضّل تحضيرها في المنزل. نشْرُف بإثرائك في عالم القهوة المختصة، ابدأ بخطوة: https://thmanyah.link/9y3 وشاركنا تجربتك عبر منصاتنا التفاعلية.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . الاقتصاد

ما لا نعرفه عن تاريخ النفط السعودي

ضيفي إبراهيم المهنا الذي حضر كل اجتماع لـ«أوبك» خلال العقود الثلاثة الماضية وكل اجتماع وزاري أو مفاوضة دولية بين المنتجين والمستهلكين.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تتخلص من الآلام الجسدية

ضيفي أمير الداغر أخصائي علاج حركي مهتم بالصحة الحركية للإنسان من الحركة حتى التنفس. كيف نقي أنفسنا من مشكلات الظهر والركبة والقدم والرقبة.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المستقبل

طاعة البشر ليست هدف الذكاء الاصطناعي

في هذه الحلقة يؤكد ضيفي تأكيدًا لا يدع مجالًا للشك أن الآلة ستتفوق على الإنسان، وستهزم البشرية، وأنها مهدّد حقيقي للوجود البشري.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح