معنى أن تصنع فنًّا خالدًا مع حمزة نمرة

نستضيف في هذه الحلقة حمزة نمرة، موسيقيّ لا يفضل القوالب، انطوائي شقّ طريقه في مجال الفن العربي. ونتحدّث معه أكثر عن رحلته الفنية.

جاري التحميل

20 مارس، 2022

نستضيف في هذه الحلقة حمزة نمرة، موسيقيّ لا يفضل القوالب، انطوائي شقّ طريقه في مجال الفن العربي. في هذه الحلقة نستعرض تجربة نمرة الشخصية في عالم الموسيقا.

استهل الحلقة بالحديث عن ذكرياته في السعودية مع عائلته، وعن المنطقة التي سكنها ولم تتغير كثيرًا خلال ثلاثين سنة.

كما ذكر أنه تعلّم الموسيقا في طفولته في مجتمع محافظ عندما استعان والده بمدرّس خصوصي. غير أن التعليم الذي تلقاه على يد هذا المدرّس كان تعليمًا أكاديميًا معتمدًا على قواعد السلالم الموسيقية، لا الأذن والإحساس. ولكن لدى بلوغه السادسة عشر تقريبًا، ظهرت بوادر شغف نمرة بالفن عندما شاهد مغنيًا في حفلة يعزف الگيتار على التلفاز، فقرّر حينها المضي في الطريق الذي اختار.

الفن وصناعة الأغاني:

وتحدث عن سبب التحاقه بكلية التجارة بدلًا من الفنون الجميلة، فهو لم يكن واثقًا بقدراته الفنية. وسألناه أيضًا عن تعريفه للفنّان الناجح، والفرق بين الفن الراقي والفن الهابط، إلى جانب قصص بعض أغنياته. 

ثمّ انتقل للحديث عن تجربته في صناعة الأغاني الشعبية «الفلكلور»، إذ يعتقد أنها ليست حكرًا على شعب بعينه، ثم إن اقتباس كبار الفنانين من تلك الأغاني وطوروها، كما هي الحال في بعض أغنيات أم كلثوم.

اختتم الحلقة بالحديث عن حياته مغتربًا، وأبرز الفروقات بين الفن العربي والفن الغربي.

الحلقة 252 من بودكاست فنجان مع حمزة نمرة. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

سواءً كنت من عشّاق القهوة بتحضير صنّاعها المحترفين أو تفضّل تحضيرها في المنزل. نشْرُف بإثرائك في عالم القهوة المختصة، ابدأ بخطوة: https://thmanyah.link/9y3 وشاركنا تجربتك عبر منصاتنا التفاعلية.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

محمد حجاب: الليبرالية والنسوية وكيف يعيش مسلمو الغرب

نستضيف في هذه الحلقة محمد حجاب لسؤاله عن المسلمين في الغرب محاولةً لفهمهم، وعن الطوائف والأعراق الموجودة هناك، وتعايشهم مع غير المسلمين
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

السبب خلف سوء المسلسلات السعودية مع حسن عسيري

دار الحديث حول مشهد الإنتاج التلفزي السعودي، ومشاكل الإنتاج فيه من غياب للتشريعات وحضورٍ غير مقنن للرقابة.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان

توتر العلاقات بين السعودية وإيران وأميركا مع برنارد هيكل

نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل, المهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها. وتناولنا معه أسباب التباعد السعودي الأميركي.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

ناقش ضيفنا آدم بطاينة موضوع إبطاء التقدم بالعمر، وكذلك أمراض الشيخوخة، وكون الوقاية منها السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان.
أيمن الحمادي