سبعة أجانب: النقلة التاريخية للدوري السعودي مع خالد القحطاني

دار الحديث حول الكرة السعودية، بدءًا من المنتخب السعودي مرورًا بالأندية واللاعبين والمدربين وحتى النقل التلفزيوني.

جاري التحميل

20 فبراير، 2022

نستضيف في هذه الحلقة المحلل الرياضي خالد القحطاني.

دار الحديث -تحليلًا ونقدًا- حول الكرة السعودية، بدءًا من المنتخب السعودي مرورًا بالأندية واللاعبين والمدربين وحتى النقل التلفزيوني. ما الجوانب التي تطورت فيها الكرة السعودية وفي أي جوانبها تأخرت؟

بدايات خالد في التحليل 

نستهل الحلقة مع القحطاني بالحديث عن بدايات دخوله مجال التحليل. فمن المعروف في الوسط الإعلامي الرياضي أنَّ المحللين يأتون من خلفيةٍ رياضية، بمعنى أنهم كانوا لاعبين أو مدربين، لكن خالد ليس بهذا ولا ذاك. فكيف انخرط في هذا المجال أصلًا دون ممارسته لرياضة كرة القدم؟

أداء اللاعب المحلي مقارنة بالأجنبي

يجادل أبومالح الضيفَ بأنَّ اللاعب المحلي ليس بالمستوى المطلوب إذا ما قارناه باللاعب الأجنبي، ويدلل على هذا بعدم احتراف اللاعب المحلي في الخارج. فيخالفه القحطاني بأنَّ مستوى اللاعب المحلي أفضل من الرائع على المستوى الآسيوي، ويعزو عدم احتراف اللاعب المحلي إلى المال. فمقدار المال الذي يجنيه اللاعب المحلي في السعودية أعلى بكثير مما سيجنيه لو احترف، فمحفِّز الاحتراف ضعيف، وللقحطاني أصلًا رأي شديد في تجربة الاحتراف الفائتة.

تجربة احتراف اللاعب السعودي

يصف القحطاني تجربة احتراف سالم الدوسري ويحيى الشهري وفهد المولد بأنها كارثية! فليس من المعقول أن ترسل لاعبًا للاحتراف بعمر السابعة والعشرين، فما الذي ترتجيه بإرسالك لاعبًا للاحتراف وهو بهذا العمر؟

خصخصة الأندية

يقول القحطاني أنه ليس مستعجلًا على الخصخصة، ويعلل ذلك بأنه لولا الدعم الحكومي لما وصل الدوري السعودي لما هو عليه؛ فالبيئة الاقتصادية للقطاع الرياضي ليست جاهزة بعد.

الحلقة 249 من بودكاست فنجان مع خالد القحطاني بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

للاشتراك في برامج ثمانية الجديدة:

بودكاست احتيال: https://thmanyah.link/tf1

بودكاست مرتدة: https://thmanyah.link/eae262

بودكاست السوق: https://thmanyah.link/xxp

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية https://bit.ly/3DYmk4z

مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. «خطوة جمل» شريك النجاح في بناء وتشغيل مشروعك. زر موقعنا، وأبدأ بخُطوة: http://camelstep.com

الروابط:

الوسوم: السعودية . المجتمع .

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

محمد حجاب: الليبرالية والنسوية وكيف يعيش مسلمو الغرب

نستضيف في هذه الحلقة محمد حجاب لسؤاله عن المسلمين في الغرب محاولةً لفهمهم، وعن الطوائف والأعراق الموجودة هناك، وتعايشهم مع غير المسلمين
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

السبب خلف سوء المسلسلات السعودية مع حسن عسيري

دار الحديث حول مشهد الإنتاج التلفزي السعودي، ومشاكل الإنتاج فيه من غياب للتشريعات وحضورٍ غير مقنن للرقابة.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان

توتر العلاقات بين السعودية وإيران وأميركا مع برنارد هيكل

نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل, المهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها. وتناولنا معه أسباب التباعد السعودي الأميركي.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

ناقش ضيفنا آدم بطاينة موضوع إبطاء التقدم بالعمر، وكذلك أمراض الشيخوخة، وكون الوقاية منها السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان.
أيمن الحمادي