هل يوجد اقتصاد إسلامي مع مطلق الجاسر

دار الحديث حول الاقتصاد الإسلامي، ماهيته وتطبيقاته في الحياة المعاصرة. كما تطرقنا إلى المصارف الإسلامية، وإن كانت حقًّا كل تعاملاتها إسلامية أم لا.

جاري التحميل

13 فبراير، 2022

نستضيف في هذه الحلقة أستاذ الاقتصاد الإسلامي في كلية الشريعة في جامعة الكويت مطلق الجاسر. دار الحديث حول الاقتصاد الإسلامي، ماهيته وتطبيقاته في الحياة المعاصرة. كما تطرقنا إلى المصارف الإسلامية، وإن كانت حقًّا كل تعاملاتها إسلامية أم لا.

استهلَّ الجاسر الحلقة بالتمييز بين أمرين: المذهب الاقتصادي والنظام الاقتصادي. فعرَّف الأول بأنه القواعد والمبادئ والضوابط التي تنظم عمل النظام الاقتصادي وهي ثابتة، على عكس النظام الاقتصادي. فالنظام هو القالب الذي يتغير وفقًا لضوابط المذهب الاقتصادي وقواعده.

الاقتصاد الإسلامي

كما تحدَّث ضيفنا عن نشوء فكرة المصارف في عهد الرسول وتطبيق الصحابي عبد الله بن زبير لها، وكيف كان الناس يودعون أموالهم عنده ويستثمرها لمصلحته كما تفعل المصارف هذه الأيام. وكيف أنَّ الزبير كان لا يقبل الودائع إلا قرضًا ويمتنع عن استقبالها بوصفها أمانة، ووضَّح الجاسر الفرق بينهما.

يقول ضيفنا إن مشكلة الجوع والفقر في العالم مصطنعة، وليست مشكلة موارد وقلة ما تنتجه الأرض كما يزعم بعض الاقتصاديين، منهم توماس مالتوس الذي قدَّم حلًّا قاسيًا لهذه المشكلة يقتضي تقليص البشر بطرق عدة، ووَضَع معايير لذلك.

تطرَّق الجاسر بعدها للمصارف الإسلامية وكيف تحاول تقديم حلول إسلامية تتفق مع المذهب الاقتصادي الإسلامي، لكن بعضها في الوقت ذاته ليست إسلامية 100%. فبعضها يقع في إغراءات مالية تجعلها تمارس بعض التطبيقات التي لا تتفق مع الاقتصاد الإسلامي.

اختتم ضيفنا الحلقة بالحديث عن توجسه وتحفظه من التصنيفات المنتشرة. فدائمًا ثمة تيار إسلامي وتيار غير إسلامي، واقتصاد إسلامي وغير إسلامي، وحزب إسلامي وغير إسلامي. كل هذه التصنيفات ينبذها الجاسر، ويدعو لترك هذه التصنيفات التي تمزق وحدة المسلمين.

الحلقة 248 من بودكاست فنجان مع مطلق الجاسر. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

للاشتراك في برامج ثمانية الجديدة:

بودكاست احتيال:

https://thmanyah.link/tf1

بودكاست مرتدة:

https://thmanyah.link/eae262

بودكاست السوق:

https://thmanyah.link/xxp

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.


مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. «خطوة جمل» شريك النجاح في بناء وتشغيل مشروعك. زر موقعنا، وأبدأ بخُطوة: http://camelstep.com

الروابط:

الوسوم: الاقتصاد .

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

محمد حجاب: الليبرالية والنسوية وكيف يعيش مسلمو الغرب

نستضيف في هذه الحلقة محمد حجاب لسؤاله عن المسلمين في الغرب محاولةً لفهمهم، وعن الطوائف والأعراق الموجودة هناك، وتعايشهم مع غير المسلمين
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

السبب خلف سوء المسلسلات السعودية مع حسن عسيري

دار الحديث حول مشهد الإنتاج التلفزي السعودي، ومشاكل الإنتاج فيه من غياب للتشريعات وحضورٍ غير مقنن للرقابة.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان

توتر العلاقات بين السعودية وإيران وأميركا مع برنارد هيكل

نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل, المهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها. وتناولنا معه أسباب التباعد السعودي الأميركي.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

ناقش ضيفنا آدم بطاينة موضوع إبطاء التقدم بالعمر، وكذلك أمراض الشيخوخة، وكون الوقاية منها السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان.
أيمن الحمادي