مدننا لم تصمم للبشر مع صالح الهذلول

دار الحديث عن المدينة العربية الإسلامية القديمة والمعاصرة، وكيف أنَّ ثمة اختلاف شاسع بينهما من حيث التصميم والتخطيط.

جاري التحميل

6 فبراير، 2022

نستضيف في هذه الحلقة الأستاذ والناقد في مجال العمارة والعمران الدكتور صالح الهذلول. دار الحديث عن المدينة العربية الإسلامية القديمة والمعاصرة، وكيف أنَّ ثمة اختلاف شاسع بينهما من حيث التصميم والتخطيط وبناء البيوت والشوارع، وكيف انتقلت المدينة العربية من شكلها ذاك إلى شكلها الحالي، بكل ميزاتها وعيوبها.

المدينة العربية الإسلامية القديمة صُممت للبشر

يرى الهذلول أنَّ المدينة العربية الإسلامية الحالية تختلف جملة وتفصيلًا عن مدننا القديمة، ونتيجة لذلك نعيش الآن في مدن غريبة عنّا، لا نشبهها ولا تشبهنا. ولتوضيح مقصده، يسرد الهذلول تاريخيًّا كيف كان شكل المدينة آنذاك، متنقلًا بين المدينة الإسلامية الأولى «المدينة المنورة» وبين المدن الإسلامية التي أسَّسها المسلمون كالكوفة والبصرة وبين المدن التي ورثها المسلمون جراء فتوحاتهم. وكيف تعامل المسلمون مع المدن التي ورثوها بتخطيط عمران مختلف عن عاداتهم وتقاليدهم، وكيف كيَّفوها لصالحهم.

مدننا لم تُصمَّم للبشر

بعد النظر في تاريخ المدينة وتصميمها وبنائها، ودور المسجد والسوق والشوارع المنحنية في خلق مدينة أكثر أنسنةً وتفاعليةً مع السكان، يتجلى الاختلاف بين مدننا قديمًا وحديثًا. فلو أخذنا الرياض أنموذجًا لرأيت اتساع الشوارع وتباعدها، وشكل البيوت المنعزلة عن بعضها. فيتحدث الهذلول عن السياق التاريخي الذي أوصل الرياض إلى هذه الحال، وعن مساوئ المدينة الحالية وسبل أنسنتها وإمكانية هذا الأمر أصلًا.

التخلي عن العادات والتقاليد العمرانية

يعزو الهذلول أسباب هذه الغربة العمرانية في مدننا إلى التنكُّر للعادات والتقاليد والانفكاك عنها. فعندما كان الواحد منا في الماضي يجد في مدينته ألفةً تجمعه مع جيرانه في السوق والحارة والمسجد، وخصوصية في مسكنه وحيّه، كان كل هذا نابعًا من التخطيط العمراني الذي راعى عادات وتقاليد أهل المدينة، ولم يورد عليها تخطيطات عمرانية لا تتواءم مع أعرافه وتقاليده وحاجاته.

الحلقة 247 من بودكاست فنجان مع صالح الهذلول. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

الروابط:

الوسوم: التاريخ . المجتمع .

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي