ثلاثون عامًا في بناء التقنية السعودية

دار الحديث عن التقنية وبدايات دراسته فيها، وقصة تأسيسه لشركة أراسوفت ومساهمته في تأسيس شركة علم والقصص المصاحبة للتجربتين.

جاري التحميل

16 يناير، 2022

نستضيف في هذه الحلقة خبير التحول الرقمي عامر هاشم القحطاني. وعمل عامر القحطاني في مركز المعلومات الوطني وترأَّس قسم الأبحاث والتطوير في شركة «علم» سابقًا. دار الحديث عن التقنية وبدايات دراسته فيها، وقصة تأسيسه لشركة أراسوفت ومساهمته في تأسيس شركة علم والقصص المصاحبة للتجربتين.

في البداية روى لنا ضيفنا قصة دخوله تخصص علوم الحاسب الذي لم يكن يرغب به بادئ الأمر، فقد كان يرى نفسه طبيبًا لا تقنيًّا، وهو ابن تقني ابن تقني.

تأسيس شركة أراسوفت

بعد تخرج القحطاني من الجامعة وفي العشرينيات من عمره تلمَّس فراغًا في سوق البرمجيات. ففي الوقت الذي انتشرت فيه الحواسيب كانت البرمجيات العربية تعاني من شح شديد، فقرر اغتنام هذه الفرصة وأسس شركة أراسوفت. واصطدم بجدارات عدة حتى وصل بإيراداتها إلى 20 مليون ريال سنويًّا.

تأسيس شركة عِلم

يحكي لنا القحطاني عن بدايات تأسيس علم، وتاريخها عندما كانت تحت لواء مركز المعلومات الوطني، وعن السبب الذي دفعه لتقديم استقالته منها ثلاث مرات. فقد كان يرغب بتحويل توجه علم من شركة لأمن المعلومات إلى شركة لتقديم الخدمات الإلكترونية. فهو بخبرته في عالم المال والأعمال، يرى أن فرص نمو علم هناك أكبر.

دروس في الإدارة

بعد سنين طويلة في الإدارة، يلخص القحطاني دروسه في الإدارة تحت ما يسميه بـ«الوثيقة صفر». فهو يقسم الموظفين إلى ثلاثة أنواع، ولكل نوع طريقة خاصة للتعامل معه وتطويره. ولا يؤمن القحطاني بجدوى المقابلات الوظيفية، فهي لا تقيس حسب رأيه قدرات الموظف، لكنه يؤمن بجدوى التكاليف. 

لا تنس أسرتك

«العمل وسيلة، وليس غاية» يتبنى القحطاني هذه المقولة، ويزعجه اهتمام الفرد بتطوير نفسه ومساره المهني ونسيان أبنائه وأسرته. فمع الانغماس في دوامة التطوير والتحسين يتفاجأ الواحد وقد كبر أولاده وبناته دون أن يقضي وقتًا طويلًا معهم.

العقار هو التجارة الرابحة

نختم الحديث مع ضيفنا عن تغريدة ثبَّتها في حسابه على تويتر يعبر فيها أنَّ أي تجارة غير العقار مضيعة للوقت. ويعلل ذلك بكثرة التشريعات والتنظيمات المتعلقة بباقي الأنشطة التجارية وتغيرها المستمر.

الحلقة 244 من بودكاست فنجان مع عامر القحطاني. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. «خطوة جمل» شريك النجاح في بناء وتشغيل مشروعك. زر موقعنا، وأبدأ بخُطوة: http://camelstep.com

الروابط:

الوسوم: التقنية . المجتمع .

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي