كيف يؤثر التضخم على حياتنا

دار الحديث في الحلقة عن أحد أعقد المواضيع الاقتصادية: التضخم، ماهيته وأسبابه العالمية والداخلية هنا في السعودية، وأثره علينا.

جاري التحميل

2 يناير، 2022


نستضيف في هذه الحلقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة رصانة المالية عبدالله الربدي. دار الحديث عن أحد أعقد المواضيع الاقتصادية: التضخم، ماهيته وأسبابه العالمية والداخلية هنا في السعودية، وأثره علينا. وهل تحتاج الدول في اقتصادها أصلًا لوجود تضخم؟ وكيف يتخفف الإنسان العادي من وطأته؟

ماهو التضخم؟

في البداية تحدث ضيفنا عن طبيعة التضخم وتعريفه وأنواعه، فما هو إلا نتيجة ضرورية لحدوث اقتصاد صحي، ينمو فيه الإنتاج وتستثمر الأموال. لكن هذا الحديث الوردي ليس على إطلاقه، فثمة نسبة محددة يحاول الاقتصاديون عدم تجاوزها، لكن ماذا لو تجاوزناها؟ ماذا لو صارت النسبة أقل من الصفر وانكمش الاقتصاد كما يحدث في اليابان منذ مدة طويلة. هل يكمن الحل في طباعة المزيد من النقود؟

وحتى نفهم التضخم في السعودية يحكي لنا الربدي عمَّا يجري في الولايات المتحدة وعن انعكاسات طباعة تريليونات الدولارات وضخها في الاقتصاد الأميركي، وكيف تغيرت المصانع والسوق العالمي بعد جائحة كورونا. فبعد أن كانت المصانع تسعى خلف تحقيق أكبر عائد ربحي، صارت تعتمد على الاعتمادية وبناء سلاسل إمداد محلية لتتقي الجائحة، الأمر الذي رفع أسعار هذه المنتجات، وبالتالي ساهمت في تضخم الاقتصادات.

التضخم في السعودية

يحكي الربدي أنَّ التضخم الذي تمر به السعودية ليس كله مستوردًا بسبب عوامل خارجية وارتباط عملتها بالدولار، فبعض الحاصل اليوم سببه ظروف داخلية لصيقة باقتصادها. فلو نظرنا للرياض بوصفها العاصمة الاقتصادية اليوم، وإلى عدد سكانها والعدد المستهدف للوصول إليه والإقبال على شراء الأراضي والعقار مع محدوديتها، سنفهم كيف أنَّ ثمة أسباب داخلية لا تتقاطع مع مسببات التضخم الخارجية.

يختم ضيفنا حديثه عن كيفية حماية الشخص العادي نفسه من التضخم وتقليل ضرره عليه. فشراء الأصول ليس حصرًا على الأغنياء، واستثمار المال في أسهم أو محافظ استثمارية تعين على مقاومة التضخم.

الحلقة 242 من بودكاست فنجان مع عبد الله الربدي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:

 [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. «خطوة جمل» شريك النجاح في بناء وتشغيل مشروعك. زر موقعنا، وأبدأ بخُطوة: http://camelstep.com

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي