السودان

دار الحديث حول مشاكل السودان والأسباب التي تحول بين السودانيين واستقرار بلادهم، عبر سرد تاريخي اجتماعي تحليلي للوضع السوداني.

جاري التحميل

26 ديسمبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة الكاتب والباحث في الشأن السوداني، غسان علي عثمان. دار الحديث حول مشاكل السودان والأسباب التي تحول بين السودانيين واستقرار بلادهم، عبر سرد تاريخي اجتماعي تحليلي للوضع السوداني.

شأن السودان

تحدث ضيفنا عن سؤال الهوية السودانية الأزلي: «هل نحن عرب أم أفارقة؟» فهو يرى أن هذا السؤال سؤالٌ غير واعٍ، ويحاول الإجابة عنه وتفنيد الأصل الذي قام عليه السؤال بالخروج من ثنائية العرب والأفْرقة.

يقول ضيفنا أن الاستقرار شرط لنمو الاقتصاد، لكن هذا الاستقرار لم يتحقق لأسباب منها تغلغل الأحزاب في الجيش. إذ يبرئ ضيفنا في تصريح واضح المؤسسة العسكرية من الانقلابات، فهي -حسب وصفه- لا تتحرك من تلقاء نفسها. بل الأحزاب السياسية من كانت تتدخل وتطلب من الجيش الانقلاب عسكريًّا خدمةً لأهداف الأحزاب.

كما تطرَّق غسان علي عثمان لانفصال الجنوب السوداني عن الشمال، وتبعاته التي لم تكن خيرًا على الجنوب. إذ كان من المفترض أن ينهض الجنوب باقتصاده بسبب الإمكانيات النفطية التي يمتلكها لكن لم يتحقق أي شيء من هذا. بل يؤكد أن لا وجود لدولة أصلًا في جنوب السودان.

وتحدث ضيفنا أيضًا عن أن الحل لا يكمن في زعيم سياسي بشخصية كاريزماتية يقود السودان إلى نهاية النفق المظلم، فهذا النوع من الحلول السياسية قد بلي. ولا حل إلا في التغيير المؤسساتي وجلوس جميع الأطراف على طاولة للإجابة عن أسئلة لطالما أرَّقت الشعب السوداني، كسؤال التهميش الاقتصادي والهوية ونظام الحكم السياسي الأنسب للسودانيين. 

اختتم ضيفنا الحديث عن أن ما يحدث حاليًّا في السودان يعد مخاضًا لمرحلة قادمة. صحيح أنه كلما طال المخاض طال الشعور بالألم لكن لا بد لهذا المخاض أن ينتهي وتلد المعاناة مرحلة جديدة عساها تكون خيرًا وسلامًا على السودان وأهله.

الحلقة 241 من بودكاست فنجان مع غسان علي عثمان. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:

 [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

تقدّم على شواغرنا الوظيفية من هنا.

مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. «خطوة جمل» شريك النجاح في بناء وتشغيل مشروعك. زر موقعنا، وأبدأ بخُطوة: http://camelstep.com

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح