كيف سيغير ويب 3.0 وجه العالم

تحدثنا في الحلقة عن الجيل الثالث للويب، أو ما يُعرف بـ«الويب ثري»، وعن مشاكله ومميزاته. كما تحدّثنا عن صناعة شركات تواكب التقنيات الحديثة.

جاري التحميل

12 ديسمبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة رائد الأعمال والباحث في تقنية العملات المشفرة, سامي الحلوة. دار حديث ضيفنا حول الجيل الثالث للويب، أو ما يُعرف بـ«الويب ثري»، وذكر لنا بعضًا من مشاكله ومميزاته. كما تحدّث عن صناعة شركات تواكب التقنيات الحديثة. 

استهلّ الحلوة الحلقة بالحديث عن بدايات الويب، والذي اعتمدت عليه وزارة الدفاع الأميركية كشبكة غير قابلة للإيقاف، ليتطوّر بعد ذلك ويشيع في الجامعات والمجتمع العلمي، ثم إلى عامة الناس. 

جيل الويب الثالث

كما تحدّث عن أبرز الفروق بين الأجيال المختلفة للويب. فبينما كان الجيل الأول محدودًا برسائل بريدية غالبًا والقراءة دون تفاعل، أتى الجيل الثاني بمنصات اجتماعية وإعلانات، وجلب معه مشاكل كعدم امتلاك المستخدم لبياناته وغيرها من مشاكل أخرى.

يقول ضيفنا إنّنا على وشك الانتقال إلى «ويب ثري» أو الجيل الثالث من الويب. هناك جدل حول تعريف الجيل الثالث، إلا أنه يتميّز باللامركزية التي تقلّل الحاجة إلى الوسيط، وتعد العملات الرقمية أبسط نموذج لها. كما يذكر أن البنوك المحلية بدأت تجرّب تقنيات «البلوك تشين» بسبب ميزاتها التقنية، وتفكّر في حل المشكلات التي قد تأتي تبعًا لاعتمادها.

كذلك بدأت الشركات في تبنّي نموذج «البتكوين» اللامركزي الناجح، فمن المتوقّع أن ترى شركة يعمل موظفوها دون الحاجة إلى مدير تنفيذي، بإدارة غير مركزية وعقود إلكترونية. ثمّ تناول الفرق بين المركزية واللامركزية، والفرق في ضمان البيانات والحفاظ على الخصوصية بين الاثنين.

اختتم ضيفنا الحلقة بالحديث عن الهويات الإلكترونية، والرقابة في جيل الويب الثالث، وكذلك مستقبل الإنترنت والأنظمة، والمخاوف والتهديدات. لكنه يؤمن أن هذه العولمة الحديثة، مع تداخل الاقتصاد كنتيجة حتمية للتقنية، قادرة على جلب السلام.

الحلقة 239 من بودكاست فنجان مع سامي الحلوة. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:

 [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

تقدّم على شواغرنا الوظيفية من هنا.

مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. خطوة جمل شريك النجاح في بناء و تشغيل مشروعك. زر موقعنا، وأبدأ بخُطوة: camelstep.com

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي