كيف تفشل

دار الحديث حول التعلّم من الفشل والتجارب غير الناجحة، و التركيز على تجربة السعيد في تأسيس منصة «نون أكاديمي» التعليمية وما سبقها من تجارب.

جاري التحميل

5 ديسمبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة الشريك المؤسس في منصة «نون أكاديمي»، عبدالعزيز السعيد. دار الحديث حول التعلُّم من الفشل والتجارب غير الناجحة، و كذلك التركيز على تجربة السعيد في تأسيس منصة «نون أكاديمي» التعليمية وما سبقها من تجارب أخرى.

«نون أكاديمي» والتعليم

استهلّ ضيفنا الحلقة بالحديث عن حكاية تأسيسه «نون» رغبةً في حلّ بعض مشاكل التعليم، ومنها تملّل الطلاب وغياب الحافز للتعلّم، وإتاحة التعليم خارج مباني المدارس والجامعات في أي وقت وأي مكان. لتكون نتيجة لذلك بيئة تعليمية اجتماعية تتمحور حول الطالب وتفاعله مع الطلاب الآخرين. 

بعدها تحدّث ضيفنا عن بعض التحديات التي واجهت المنصة في بداياتها، كقلة المدرّسين المتوفّرين مقارنةً بأعداد الطلاب، وتفضيل الطالب لمدرّس بعينه. كما ذكر قصة انتقالهم من منصة مدفوعة بالكامل إلى توفير بعض الدروس بالمجان لضمان كسب ثقة الطلاب والآباء.

انتقل السعيد بعدها ليذكر خلاصة الدروس التي تعلّمها من تجاربه السابقة في فترة سبقت انتشار ثقافة الشركات الناشئة. فيؤمن بضرورة التفرّغ للعمل الجديد، وقياس مدى احتياج الناس للخدمة التي يقدّمها، وأيضًا الوفرة المالية. كما يؤكد على أهمية تراكم الخبرات والتعلم من الفشل، فلا ينبغي لفشل مشروع أن يُعيق الشخص عن الاستفادة من التجربة ذاتها.

اختتم ضيفنا الحلقة بالحديث عن مستقبل التعليم والمهارات المطلوبة اليوم من مخرجاته مقارنةً بالمهارات المطلوبة سابقًا التي اعتمدت على الحفظ والحساب الرياضي. كما تحدّث عن توسّع «نون أكاديمي» لدول أخرى، وما يرافق سوق التعليم من تحديات.

الحلقة 238 من بودكاست فنجان مع عبدالعزيز السعيد. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

تقدّم على شواغرنا الوظيفية من هنا.

مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. خطوة جمل شريك النجاح في بناء و تشغيل مشروعك. زر موقعنا، وأبدأ بخُطوة: camelstep.com

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأميركية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأميركية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح