كيف تفشل

دار الحديث حول التعلّم من الفشل والتجارب غير الناجحة، و التركيز على تجربة السعيد في تأسيس منصة «نون أكاديمي» التعليمية وما سبقها من تجارب.

جاري التحميل

5 ديسمبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة الشريك المؤسس في منصة «نون أكاديمي»، عبدالعزيز السعيد. دار الحديث حول التعلُّم من الفشل والتجارب غير الناجحة، و كذلك التركيز على تجربة السعيد في تأسيس منصة «نون أكاديمي» التعليمية وما سبقها من تجارب أخرى.

«نون أكاديمي» والتعليم

استهلّ ضيفنا الحلقة بالحديث عن حكاية تأسيسه «نون» رغبةً في حلّ بعض مشاكل التعليم، ومنها تملّل الطلاب وغياب الحافز للتعلّم، وإتاحة التعليم خارج مباني المدارس والجامعات في أي وقت وأي مكان. لتكون نتيجة لذلك بيئة تعليمية اجتماعية تتمحور حول الطالب وتفاعله مع الطلاب الآخرين. 

بعدها تحدّث ضيفنا عن بعض التحديات التي واجهت المنصة في بداياتها، كقلة المدرّسين المتوفّرين مقارنةً بأعداد الطلاب، وتفضيل الطالب لمدرّس بعينه. كما ذكر قصة انتقالهم من منصة مدفوعة بالكامل إلى توفير بعض الدروس بالمجان لضمان كسب ثقة الطلاب والآباء.

انتقل السعيد بعدها ليذكر خلاصة الدروس التي تعلّمها من تجاربه السابقة في فترة سبقت انتشار ثقافة الشركات الناشئة. فيؤمن بضرورة التفرّغ للعمل الجديد، وقياس مدى احتياج الناس للخدمة التي يقدّمها، وأيضًا الوفرة المالية. كما يؤكد على أهمية تراكم الخبرات والتعلم من الفشل، فلا ينبغي لفشل مشروع أن يُعيق الشخص عن الاستفادة من التجربة ذاتها.

اختتم ضيفنا الحلقة بالحديث عن مستقبل التعليم والمهارات المطلوبة اليوم من مخرجاته مقارنةً بالمهارات المطلوبة سابقًا التي اعتمدت على الحفظ والحساب الرياضي. كما تحدّث عن توسّع «نون أكاديمي» لدول أخرى، وما يرافق سوق التعليم من تحديات.

الحلقة 238 من بودكاست فنجان مع عبدالعزيز السعيد. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

تقدّم على شواغرنا الوظيفية من هنا.

مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. خطوة جمل شريك النجاح في بناء و تشغيل مشروعك. زر موقعنا، وأبدأ بخُطوة: camelstep.com

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . الاقتصاد

متى يتحرر اقتصاد الخليج من النفط

دار الحديث حول اقتصادات دول الخليج العربية وخطر الاعتماد على النفط، وعن الحاجة إلى تقوية القطاع الخاص الخليجي وتمكينه.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . ريادة الأعمال

ثلاثون عامًا في بناء التقنية السعودية

دار الحديث عن التقنية وبدايات دراسته فيها، وقصة تأسيسه لشركة أراسوفت ومساهمته في تأسيس شركة علم والقصص المصاحبة للتجربتين.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . البيئة

هل الزلازل من فعل البشر

تحدثنا عن الطبيعة الجغرافية لأرض شبه الجزيرة العربية، وعن مدى قابليتها لحدوث الزلازل والبراكين والكوارث إجمالًا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف يؤثر التضخم على حياتنا

دار الحديث في الحلقة عن أحد أعقد المواضيع الاقتصادية: التضخم، ماهيته وأسبابه العالمية والداخلية هنا في السعودية، وأثره علينا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السودان

دار الحديث حول مشاكل السودان والأسباب التي تحول بين السودانيين واستقرار بلادهم، عبر سرد تاريخي اجتماعي تحليلي للوضع السوداني.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

العرب هم أول من عرف القهوة

نستضيف في هذه الحلقة الرحالة والمستكشف الكويتي عبدالكريم الشطي الذي خاض تجارب عديدة وعجيبة، ألَّف منها عدة كتب في أدب الرحلة وأدب الأشياء.
سحر سليمان