التوتر السعودي الإيراني مع عبدالعزيز بن صقر

يستهل ضيفنا الحلقة بذكره حقيقة أنّ التهديد الإيراني غير جديد، ويؤكّد عِظم تأثير كلًا من السعودية وإيران على كامل المنطقة.

جاري التحميل

7 نوفمبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة رئيس ومؤسس مركز الخليج للأبحاث، الدكتور عبدالعزيز بن صقر. تتمحور الحلقة حول أساس الصراع السعودي الإيراني، ومحاولة فهمه وتحليله وصولًا إلى حل مشترك لهذه الأزمة، بالإضافة إلى تحليل الموقف الدولي عمومًا، والأميركي على وجه الخصوص.

إيران والشرق الأوسط

يستهل الدكتور الحلقة بذكره حقيقة أنّ التهديد الإيراني غير جديد. ويؤكّد عِظم تأثير كلٍّ من السعودية وإيران على كامل المنطقة. كما يذكر الأعمدة الأربع الأساسية التي تقوم عليها العلاقة السعودية الإيرانية: الجانب الفكري أو الديني، ونظام الحكم في كلا الدولتين، والسياسة النفطية، وأخيرًا أمن دول الخليج العربية. إذ تتباين هذه الجوانب بين الدولتين.

يقول ضيفنا أنّ السعودية تسعى لبناء علاقات دولية تعزيزًا لقدرات دول الخليج العربية، وكذلك لمساندتها في التصدّي لتهديد إيران المتمثّل في توسيع نفوذها لتصدير ثورتها، بالإضافة لتهديدها الأمن الداخلي للدول.

انتقل بعدها للحديث عن التواجد الإيراني في كلّ من العراق وسوريا واليمن، وتبعات هذا التدخّل. يقول أنّ إيران ليست دولة عربية، لكنّها استغلّت البُعد الطائفي للتدخّل في شؤون هذه الدول. ثمّ ذكر الموقف الدولي تجاه التهديد الإيراني، والوجود الأميركي في الشرق الأوسط وإعادة تموضعه مع انسحاب أميركا من أفغانستان.

كما يذكر أنّ إيران تشعر بالعزلة وتسعى لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع المملكة، غير أنّ السبيل الوحيد لذلك وللأمن والسلام والاستقرار في المنطقة يعتمد على تمسّك دول الخليج العربية بموقف واحد تجاه إيران وتغيير السلوك الإيراني وبناء الثقة عبر إيقاف التصعيد الإعلامي الجارح وتوازن القوى الإقليمية. 

اختتم الحلقة بعرض تصوّره الخاص لمستقبل الشرق الأوسط، مؤكّدًا موقف المملكة الحازم تجاه بسط النفوذ المتمثّل باستغلال البُعد الطائفي. 

الحلقة 237 من بودكاست فنجان مع عبدالعزيز بن صقر. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

لماذا ينتقل أثرياء العالم إلى دبي مع محمد القرقاوي

بدأنا الحلقة بتناول سيرة محمد القرقاوي، منذ نشأته حتى أول وظيفة له. وسألته عن علاقته بالشيخ محمد بن راشد ولقائهما أول مرة.
عيسى نهاري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.
حسان الغامدي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح