التوتر السعودي الإيراني مع عبدالعزيز بن صقر

يستهل ضيفنا الحلقة بذكره حقيقة أنّ التهديد الإيراني غير جديد، ويؤكّد عِظم تأثير كلًا من السعودية وإيران على كامل المنطقة.

جاري التحميل

7 نوفمبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة رئيس ومؤسس مركز الخليج للأبحاث، الدكتور عبدالعزيز بن صقر. تتمحور الحلقة حول أساس الصراع السعودي الإيراني، ومحاولة فهمه وتحليله وصولًا إلى حل مشترك لهذه الأزمة، بالإضافة إلى تحليل الموقف الدولي عمومًا، والأميركي على وجه الخصوص.

إيران والشرق الأوسط

يستهل الدكتور الحلقة بذكره حقيقة أنّ التهديد الإيراني غير جديد. ويؤكّد عِظم تأثير كلٍّ من السعودية وإيران على كامل المنطقة. كما يذكر الأعمدة الأربع الأساسية التي تقوم عليها العلاقة السعودية الإيرانية: الجانب الفكري أو الديني، ونظام الحكم في كلا الدولتين، والسياسة النفطية، وأخيرًا أمن دول الخليج العربية. إذ تتباين هذه الجوانب بين الدولتين.

يقول ضيفنا أنّ السعودية تسعى لبناء علاقات دولية تعزيزًا لقدرات دول الخليج العربية، وكذلك لمساندتها في التصدّي لتهديد إيران المتمثّل في توسيع نفوذها لتصدير ثورتها، بالإضافة لتهديدها الأمن الداخلي للدول.

انتقل بعدها للحديث عن التواجد الإيراني في كلّ من العراق وسوريا واليمن، وتبعات هذا التدخّل. يقول أنّ إيران ليست دولة عربية، لكنّها استغلّت البُعد الطائفي للتدخّل في شؤون هذه الدول. ثمّ ذكر الموقف الدولي تجاه التهديد الإيراني، والوجود الأميركي في الشرق الأوسط وإعادة تموضعه مع انسحاب أميركا من أفغانستان.

كما يذكر أنّ إيران تشعر بالعزلة وتسعى لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع المملكة، غير أنّ السبيل الوحيد لذلك وللأمن والسلام والاستقرار في المنطقة يعتمد على تمسّك دول الخليج العربية بموقف واحد تجاه إيران وتغيير السلوك الإيراني وبناء الثقة عبر إيقاف التصعيد الإعلامي الجارح وتوازن القوى الإقليمية. 

اختتم الحلقة بعرض تصوّره الخاص لمستقبل الشرق الأوسط، مؤكّدًا موقف المملكة الحازم تجاه بسط النفوذ المتمثّل باستغلال البُعد الطائفي. 

الحلقة 237 من بودكاست فنجان مع عبدالعزيز بن صقر. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان

التوتر السعودي الإيراني مع عبدالعزيز بن صقر

يستهل ضيفنا الحلقة بذكره حقيقة أنّ التهديد الإيراني غير جديد، ويؤكّد عِظم تأثير كلًا من السعودية وإيران على كامل المنطقة.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الهوية الشيعية في السعودية وصراع الأيدولوجيات

تحدّثنا عن التحولات التاريخية في السعودية، وأثرها على المشهد الثقافي السعودي عمومًا، والشيعي في الأحساء والقطيف خصوصًا.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد