الهوية الشيعية في السعودية وصراع الأيدولوجيات

تحدّثنا عن التحولات التاريخية في السعودية، وأثرها على المشهد الثقافي السعودي عمومًا، والشيعي في الأحساء والقطيف خصوصًا.

جاري التحميل

31 أكتوبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة الأديب والشاعر محمد الحرز. تحدّثنا عن التحولات التاريخية في السعودية، وأثرها على المشهد الثقافي السعودي عمومًا، والشيعي في الأحساء والقطيف خصوصًا.

بدأ الحرز الحديث عن مفهوم الهوية، إذ يراه مفهومًا جديدًا في الدراسات الحديثة، غير أن الهوية كظاهرة عرفها الناس على مر التاريخ. ويؤمن الحرز أنّنا لم نتعلم الحديث بأريحية عن هوياتنا.

كما يذكر أنّ كل طائفة موجودة لها بعد أقلّي مرتبط بهويّتها، يشمل العادات المجتمعية والتقاليد وتحاول التمسك به والدفاع عنه. لكن كل مجتمع بحاجة لقيم مشتركة ورؤية معينة للتاريخ والمستقبل؛ حينها تطغى روح المواطنة على الطائفية السلبية.

انتقل للحديث عن الفرق بين الأحساء والقطيف، وأثر الأرض على الأديب وعمله وسلوكه، مؤكدًا أنّ شعراء الأحساء هم الأكثر حنينًا وارتباطًا بمنطقتهم. ذكر لنا أيضًا اعتياد طالب العلم الأحسائي الدراسة في النجف وكربلاء في العراق، ليصبح بذلك بعد عودته رجلًا تنويريًا يسعى لحل مشكلات مجتمعه.

ينفي ضيفنا إمكانية أن يكون الأديب محايدًا، فيقول أنّ الأيديولوجيا والعقائد تحمي الشخص وجوديًا وتُشبع غريزته في الانتماء، والأدب جزء منها. لا يعني بذلك الالتزام بالطقوس العقائدية؛ فالانتماء أوسع من ذلك ويتعدّد لأنّ بداخلنا هويات متعددة.

تحولات المشهد الثقافي

كذلك تحدّث الحرز عن تأثّر المشهد الثقافي الشيعي في السعودية تاريخيًا بكلّ من الثورة الإيرانية عام 1979، وأيضًا تيار الصحوة في السعودية. لينتقل بعدها إلى ذكر التحولات التي حدثت وما تزال تحدث في المجتمع مع انطلاقة رؤية 2030. فتحدث اليوم كثير من القفزات والتغيّرات التي استجاب لها الفرد السعودي؛ لتتضح رغبة المجتمع بالتطور وكذلك في تطوير الآخرين.

اختتم الحلقة بالحديث عن المثقّف السعودي اليوم، وضرورة الالتفات إلى المرويات المجتمعية ودراستها وعمل الأبحاث عنها. فمما تذكره هذه المرويات قصصٌ عن المؤاخاة والتعايش بين المذاهب، ومثل هذه القصص ضرورية لتعزيز المواطنة السعودية. لذلك ينبغي استخراج هذه القصص من الخطاب الشفهي وكتابتها وتوثيقها في المجتمع.

الحلقة 236 من بودكاست فنجان مع محمد الحرز. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان

التوتر السعودي الإيراني مع عبدالعزيز بن صقر

يستهل ضيفنا الحلقة بذكره حقيقة أنّ التهديد الإيراني غير جديد، ويؤكّد عِظم تأثير كلًا من السعودية وإيران على كامل المنطقة.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الهوية الشيعية في السعودية وصراع الأيدولوجيات

تحدّثنا عن التحولات التاريخية في السعودية، وأثرها على المشهد الثقافي السعودي عمومًا، والشيعي في الأحساء والقطيف خصوصًا.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد