الهوية الشيعية في السعودية وصراع الأيدولوجيات

تحدّثنا عن التحولات التاريخية في السعودية، وأثرها على المشهد الثقافي السعودي عمومًا، والشيعي في الأحساء والقطيف خصوصًا.

جاري التحميل

31 أكتوبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة الأديب والشاعر محمد الحرز. تحدّثنا عن التحولات التاريخية في السعودية، وأثرها على المشهد الثقافي السعودي عمومًا، والشيعي في الأحساء والقطيف خصوصًا.

بدأ الحرز الحديث عن مفهوم الهوية، إذ يراه مفهومًا جديدًا في الدراسات الحديثة، غير أن الهوية كظاهرة عرفها الناس على مر التاريخ. ويؤمن الحرز أنّنا لم نتعلم الحديث بأريحية عن هوياتنا.

كما يذكر أنّ كل طائفة موجودة لها بعد أقلّي مرتبط بهويّتها، يشمل العادات المجتمعية والتقاليد وتحاول التمسك به والدفاع عنه. لكن كل مجتمع بحاجة لقيم مشتركة ورؤية معينة للتاريخ والمستقبل؛ حينها تطغى روح المواطنة على الطائفية السلبية.

انتقل للحديث عن الفرق بين الأحساء والقطيف، وأثر الأرض على الأديب وعمله وسلوكه، مؤكدًا أنّ شعراء الأحساء هم الأكثر حنينًا وارتباطًا بمنطقتهم. ذكر لنا أيضًا اعتياد طالب العلم الأحسائي الدراسة في النجف وكربلاء في العراق، ليصبح بذلك بعد عودته رجلًا تنويريًا يسعى لحل مشكلات مجتمعه.

ينفي ضيفنا إمكانية أن يكون الأديب محايدًا، فيقول أنّ الأيديولوجيا والعقائد تحمي الشخص وجوديًا وتُشبع غريزته في الانتماء، والأدب جزء منها. لا يعني بذلك الالتزام بالطقوس العقائدية؛ فالانتماء أوسع من ذلك ويتعدّد لأنّ بداخلنا هويات متعددة.

تحولات المشهد الثقافي

كذلك تحدّث الحرز عن تأثّر المشهد الثقافي الشيعي في السعودية تاريخيًا بكلّ من الثورة الإيرانية عام 1979، وأيضًا تيار الصحوة في السعودية. لينتقل بعدها إلى ذكر التحولات التي حدثت وما تزال تحدث في المجتمع مع انطلاقة رؤية 2030. فتحدث اليوم كثير من القفزات والتغيّرات التي استجاب لها الفرد السعودي؛ لتتضح رغبة المجتمع بالتطور وكذلك في تطوير الآخرين.

اختتم الحلقة بالحديث عن المثقّف السعودي اليوم، وضرورة الالتفات إلى المرويات المجتمعية ودراستها وعمل الأبحاث عنها. فمما تذكره هذه المرويات قصصٌ عن المؤاخاة والتعايش بين المذاهب، ومثل هذه القصص ضرورية لتعزيز المواطنة السعودية. لذلك ينبغي استخراج هذه القصص من الخطاب الشفهي وكتابتها وتوثيقها في المجتمع.

الحلقة 236 من بودكاست فنجان مع محمد الحرز. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

محمد حجاب: الليبرالية والنسوية وكيف يعيش مسلمو الغرب

نستضيف في هذه الحلقة محمد حجاب لسؤاله عن المسلمين في الغرب محاولةً لفهمهم، وعن الطوائف والأعراق الموجودة هناك، وتعايشهم مع غير المسلمين
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

السبب خلف سوء المسلسلات السعودية مع حسن عسيري

دار الحديث حول مشهد الإنتاج التلفزي السعودي، ومشاكل الإنتاج فيه من غياب للتشريعات وحضورٍ غير مقنن للرقابة.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان

توتر العلاقات بين السعودية وإيران وأميركا مع برنارد هيكل

نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل, المهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها. وتناولنا معه أسباب التباعد السعودي الأميركي.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

ناقش ضيفنا آدم بطاينة موضوع إبطاء التقدم بالعمر، وكذلك أمراض الشيخوخة، وكون الوقاية منها السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان.
أيمن الحمادي