الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.

جاري التحميل

24 أكتوبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة الباحث في التاريخ الشمولي للجزيرة العربية، الدكتور عبداللطيف العفالق. ألّف كتابًا عنوانه «جذور»، تناول فيه التاريخ الكامل للإنسان والحضارة، حيث ذكر أنّ أول وجود للإنسان العاقل هو في الجزيرة العربية، لا إفريقيا.

يقول العفالق أن فكرة الكتاب بدأت بأسئلة كثيرة راودته عن هوية سكان المنطقة السابقين، وبعد بحثه يأتي الجواب دومًا إما من مدرسة العلوم المادية الحديثة بالنظرة البيولوجية البحتة التي تتبع نظرية التطور، أو من أصحاب الأديان وقصّة خلق آدم من الطين ونزوله من الجنة. 

يجد الإنسان المعاصر نفسه بلا أجوبة تجمع بين الجانب المادي والجانب الديني. ولهذا شرع في كتابة «جذور»، جامعًا فيه بين الحداثة والأصالة، ليتّفق مع جوانب من نظرية التطور وجوانب أخرى من الجانب الديني. 

موطن الإنسان الأصلي

ناقش في الحلقة نظريات أسلاف الإنسان وأشباه الإنسان، وكذلك قصة خلق آدم، وبداية ظهور الإنسان استنادًا على آراء علماء الأحافير. كما يقول أنه يختلف مع نظرية داروين كونها لا تتناول الإنسان غير العاقل، بل يبحث في كتابه عن الوطن الأم للإنسان العاقل.

يؤمن العفالق باتّفاق الأدلّة العلمية والدينية على موطن الإنسان العاقل، وهو وادي الخليج العربي. لا يزعم أنّه وصل للحقيقة الكاملة في كتابه، لكنه يرى أنّها فكرة تعتمد على آراء موثقة، وهي أقرب للصواب.

تحدّث بعدها عن اختلاف الأديان مع العلوم، وأيضًا عن ثراء تاريخ الجزيرة العربية وتنوّع الحضارات على أرضها. يرى أنّ العرب تأخّروا في وضع الدراسات والنظريات عن حضارات المنطقة، منتظرين الدراسات الغربية عنهم. ويؤكّد بعدها وجوب الاجتهاد في هذه المسائل التاريخية؛ فوجود الحضارات القديمة والعريقة سببٌ لاحترام الأمم وتقديرها، وكذلك لاعتزاز العربي بماضيه وتحفيزًا له للعمل لمستقبله.

الحلقة 235 من بودكاست فنجان مع عبداللطيف العفالق. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان

التوتر السعودي الإيراني مع عبدالعزيز بن صقر

يستهل ضيفنا الحلقة بذكره حقيقة أنّ التهديد الإيراني غير جديد، ويؤكّد عِظم تأثير كلًا من السعودية وإيران على كامل المنطقة.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الهوية الشيعية في السعودية وصراع الأيدولوجيات

تحدّثنا عن التحولات التاريخية في السعودية، وأثرها على المشهد الثقافي السعودي عمومًا، والشيعي في الأحساء والقطيف خصوصًا.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد