الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.

جاري التحميل

24 أكتوبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة الباحث في التاريخ الشمولي للجزيرة العربية، الدكتور عبداللطيف العفالق. ألّف كتابًا عنوانه «جذور»، تناول فيه التاريخ الكامل للإنسان والحضارة، حيث ذكر أنّ أول وجود للإنسان العاقل هو في الجزيرة العربية، لا إفريقيا.

يقول العفالق أن فكرة الكتاب بدأت بأسئلة كثيرة راودته عن هوية سكان المنطقة السابقين، وبعد بحثه يأتي الجواب دومًا إما من مدرسة العلوم المادية الحديثة بالنظرة البيولوجية البحتة التي تتبع نظرية التطور، أو من أصحاب الأديان وقصّة خلق آدم من الطين ونزوله من الجنة. 

يجد الإنسان المعاصر نفسه بلا أجوبة تجمع بين الجانب المادي والجانب الديني. ولهذا شرع في كتابة «جذور»، جامعًا فيه بين الحداثة والأصالة، ليتّفق مع جوانب من نظرية التطور وجوانب أخرى من الجانب الديني. 

موطن الإنسان الأصلي

ناقش في الحلقة نظريات أسلاف الإنسان وأشباه الإنسان، وكذلك قصة خلق آدم، وبداية ظهور الإنسان استنادًا على آراء علماء الأحافير. كما يقول أنه يختلف مع نظرية داروين كونها لا تتناول الإنسان غير العاقل، بل يبحث في كتابه عن الوطن الأم للإنسان العاقل.

يؤمن العفالق باتّفاق الأدلّة العلمية والدينية على موطن الإنسان العاقل، وهو وادي الخليج العربي. لا يزعم أنّه وصل للحقيقة الكاملة في كتابه، لكنه يرى أنّها فكرة تعتمد على آراء موثقة، وهي أقرب للصواب.

تحدّث بعدها عن اختلاف الأديان مع العلوم، وأيضًا عن ثراء تاريخ الجزيرة العربية وتنوّع الحضارات على أرضها. يرى أنّ العرب تأخّروا في وضع الدراسات والنظريات عن حضارات المنطقة، منتظرين الدراسات الغربية عنهم. ويؤكّد بعدها وجوب الاجتهاد في هذه المسائل التاريخية؛ فوجود الحضارات القديمة والعريقة سببٌ لاحترام الأمم وتقديرها، وكذلك لاعتزاز العربي بماضيه وتحفيزًا له للعمل لمستقبله.

الحلقة 235 من بودكاست فنجان مع عبداللطيف العفالق. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

محمد حجاب: الليبرالية والنسوية وكيف يعيش مسلمو الغرب

نستضيف في هذه الحلقة محمد حجاب لسؤاله عن المسلمين في الغرب محاولةً لفهمهم، وعن الطوائف والأعراق الموجودة هناك، وتعايشهم مع غير المسلمين
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

السبب خلف سوء المسلسلات السعودية مع حسن عسيري

دار الحديث حول مشهد الإنتاج التلفزي السعودي، ومشاكل الإنتاج فيه من غياب للتشريعات وحضورٍ غير مقنن للرقابة.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان

توتر العلاقات بين السعودية وإيران وأميركا مع برنارد هيكل

نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل, المهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها. وتناولنا معه أسباب التباعد السعودي الأميركي.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

ناقش ضيفنا آدم بطاينة موضوع إبطاء التقدم بالعمر، وكذلك أمراض الشيخوخة، وكون الوقاية منها السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان.
أيمن الحمادي