الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.

جاري التحميل

3 أكتوبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة مدير مركز عدن للأبحاث في واشنطن، والمتحدث الرسمي لملتقى شباب الجنوب في أميركا، أحمد الصالح. دار الحديث حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين.

الأزمة اليمنية

بدأ الصالح حديثه عن قضيّة الحوثي وكونها ليست وليدة اللحظة، بل بدأت في السبعينات مع مشاكل انتقال السلطة واعتلاء علي عبدالله صالح الحكم، ومع تأسيس بدر الدين الحوثي «حركة الشباب المؤمن» التي تطورت مع الوقت لتصبح «حركة أنصار الله» كما تُعرف حاليًا، والتي استغلت المذهب والسلالة للوصول إلى الحكم. وأيضًا عن الدور الإيراني ومسوّغاته في دعم ذلك.

يرى الصالح تغافل الحكومة اليمنية عن تصاعد هذه الحركة وخطرها، بالإضافة لقلة اهتمامها بالتنمية والتعليم في المناطق الريفية. مما أدّى لبسط نفوذ الحوثيين في أرجاء الدولة. 

كما تحدّث عن الفترة التي كاد أن يحصل فيها انحسار لهذه الحركة عام 2009. لكن الخلافات السياسية الداخلية في اليمن عزّزت من نفوذها، لتعود أقوى بين عامي 2013 و 2014.

انتقل بعدها للحديث عن دعوة المملكة العربية السعودية إلى المبادرة الخليجية، وكذلك عن انطلاق عاصفة الحزم في 2015، وفرحة الشعب اليمني حينها تجاه هذه المؤازرة. وذكر أيضًا دور السعودية في تأمين حدودها وفي دعم شرعية الدولة اليمنية.

شرح تاريخ اليمن قبل توحيد الجمهورية العربية اليمنية الشمالية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الجنوبية، وعن طموح استقلال الجنوب اليمني. لكنه يؤكّد على وجوب اتّفاق الرؤى في اليمن للتصدّي لهذه الأزمة أملًا في عودة الحياة الكريمة للشعب اليمني. وأملًا في إنهاء الحرب وتبعاتها.

الحلقة 233 من بودكاست فنجان مع أحمد الصالح. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

لماذا ينتقل أثرياء العالم إلى دبي مع محمد القرقاوي

بدأنا الحلقة بتناول سيرة محمد القرقاوي، منذ نشأته حتى أول وظيفة له. وسألته عن علاقته بالشيخ محمد بن راشد ولقائهما أول مرة.
عيسى نهاري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.
حسان الغامدي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح