الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.

جاري التحميل

3 أكتوبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة مدير مركز عدن للأبحاث في واشنطن، والمتحدث الرسمي لملتقى شباب الجنوب في أميركا، أحمد الصالح. دار الحديث حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين.

الأزمة اليمنية

بدأ الصالح حديثه عن قضيّة الحوثي وكونها ليست وليدة اللحظة، بل بدأت في السبعينات مع مشاكل انتقال السلطة واعتلاء علي عبدالله صالح الحكم، ومع تأسيس بدر الدين الحوثي «حركة الشباب المؤمن» التي تطورت مع الوقت لتصبح «حركة أنصار الله» كما تُعرف حاليًا، والتي استغلت المذهب والسلالة للوصول إلى الحكم. وأيضًا عن الدور الإيراني ومسوّغاته في دعم ذلك.

يرى الصالح تغافل الحكومة اليمنية عن تصاعد هذه الحركة وخطرها، بالإضافة لقلة اهتمامها بالتنمية والتعليم في المناطق الريفية. مما أدّى لبسط نفوذ الحوثيين في أرجاء الدولة. 

كما تحدّث عن الفترة التي كاد أن يحصل فيها انحسار لهذه الحركة عام 2009. لكن الخلافات السياسية الداخلية في اليمن عزّزت من نفوذها، لتعود أقوى بين عامي 2013 و 2014.

انتقل بعدها للحديث عن دعوة المملكة العربية السعودية إلى المبادرة الخليجية، وكذلك عن انطلاق عاصفة الحزم في 2015، وفرحة الشعب اليمني حينها تجاه هذه المؤازرة. وذكر أيضًا دور السعودية في تأمين حدودها وفي دعم شرعية الدولة اليمنية.

شرح تاريخ اليمن قبل توحيد الجمهورية العربية اليمنية الشمالية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الجنوبية، وعن طموح استقلال الجنوب اليمني. لكنه يؤكّد على وجوب اتّفاق الرؤى في اليمن للتصدّي لهذه الأزمة أملًا في عودة الحياة الكريمة للشعب اليمني. وأملًا في إنهاء الحرب وتبعاتها.

الحلقة 233 من بودكاست فنجان مع أحمد الصالح. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح