ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.

جاري التحميل

19 سبتمبر، 2021

ضيف هذه الحلقة باحث متخصص في المناهج النقدية وخرّيج جامعة الإمام الإسلامية في الرياض، الأستاذ طارق القرني. نتناول في الحلقة ماهية اللغة وفلسفتها، وعلاقة فِكر الإنسان باللغة، وكذلك الهيمنة اللغوية وتطور اللغات.

كيف نعرف اللغة

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في وضع التعريف. فالبعض يراها آداة تواصل، والآخرون يصفونها بالعمل الإدراكي. يرى البعض كونها محصورة بالصوت والحروف والكلمات، بينما يؤكد آخرون أنّها تتضمّن الإشارات والإيماءات أيضًا.

ذكر الفرق في تحليل اللغة بين الفِكر الإغريقي والفِكر الإسلامي. فاللغة تداولية مثلًا تبعًا لابن تيمية، بمعنى أنّ اللفظ وحده لا قيمة له، بل يكسب المعنى والقيمة بتداوله بين الناس، وهذا عكس ما آمن به أفلاطون.

تحدّث بعدها عن علم الإدراك، ثمّ الفرق بين اللغات الهجينة والمولّدة، رابطًا بذلك أهمية اللغات في مجالات مختلفة كالاقتصاد والعلاج النفسي. وكذلك مسألة حيادية اللغة وتطورها تبعًا لمعايير العصر، مثل الحركات الجندرية، مؤكدًا أنّ عدم استخدام الضمائر المُمايزة بين الجنسين مثلًا، لن يمحي التمييز العقلي بين الجنسين لدينا.

بعدها انتقل لمسألة تطوّر اللغات تبعًا لتغيّر العصر والعولمة، وأيضًا مسألة حاجتنا لضبط الأبحاث العلمية والتدريب الجامعي؛ ليكتسب الطلاب عقلًا معرفيًا يربط بين العلوم، لا عقلًا معلوماتيًا اعتاد على الحفظ والتكرار. 

اختتم القرني الحلقة بالحديث عن هيمنة اللغة، أميركا والصين كمثال، وكذلك اكتساب المفردات للمعنى. منتقلًا بعدها لحديث فلسفي حول تحليل الخطاب السياسي والإنساني.

الحلقة 232 من بودكاست فنجان مع طارق القرني. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

فُرص وظيفية على منصة العمل عن بعد، إحدى المبادرات الوطنية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. زوروا موقع المنصة على هذا الرابط:

https://teleworks.sa/

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

لماذا ينتقل أثرياء العالم إلى دبي مع محمد القرقاوي

بدأنا الحلقة بتناول سيرة محمد القرقاوي، منذ نشأته حتى أول وظيفة له. وسألته عن علاقته بالشيخ محمد بن راشد ولقائهما أول مرة.
عيسى نهاري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.
حسان الغامدي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح